أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

خبراء: خطوات إجبارية لدول الخليج للتغلب على مشكلة انخفاض أسعار النفط

لايزال المحللون الإقتصاديون الدوليون يحذرون دول الخليج من المصير الذي سيقودهم إليه انخفاض أسعار النفط إلى هذا الحد الذي لم يصل إليه منذ عشرات السنوات , إذ يتوقعون أن تظهر آثار هذه الأزمة الكبرى خلال السنوات الخمس المقبلة .
و توقع الإقتصاديون أن تشهد دول الخليج الست, السعودية و الإمارات و الكويت و قطر و عمان و البحرين أزمات تتعلق بانتشار البطالة و عجز الموازنات و ارتفاع أسعار السلع الأساسية إذا لم تتخذ تلك الدول التدابير اللازمة .
دول الخليج و أزمة النفط

بماذا ينصح الخبراء دول الخليج للتغلب على مشكلة تهاوي أسعار النفط ؟

تحتاج دول الخليج إلى إجراءات إصلاحية أساسية أبرزها :
- التوجه نحو الإقتصاد الموازي الذي لا يعتمد على النفط , و ذلك باستغلال فائض الاحتياطات النقدية المتراكم منذ سنوات , و هو الاتجاه الذي بدأت الإمارات السير فيه و أعلنت أنها ستتوقف قريباً عن تصدير النفط .


- إجراء إصلاحات اقتصادية و تغيير السياسات لتشجيع المستثمرين على دخول البلاد .
-زيادة الإيرادات غير النفطية و تشجيع الاستثمار في تلك المجالات .

و ربما تحتاج دول الخليج لأن تتخذ قراراً موحداً بتقليل صادرات النفط و تقليل الإنتاج اليومي من البراميل في خطوة مستقلة , و يستغرب الكثير من متابعي السياسةالخليجية من إصرار تلك الدول على عدم خفض إنتاجها حتى الآن , خصوصاً أن هذه الدول المفروض أنها تتحكم في منظمة أوبك .

جدير بالذكر أن أغلب توقعات المحللين و الإقتصاديين تقول بأن تلك الأزمة ليست عابرة و أنها ستستمر لفترة طويلة على الأقل حتى عام 2020, و هو ما ينذر بمستقبل مظلم للدول التي تعتمد على النفط كمصدر أساسي للدخل .