أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

إيران تستسلم و تعترف بخطأها و ندمها على ما حدث بالسفارة السعودية

يستمر مسلسل الصراع بين المملكة العربية السعودية و إيران في التصاعد, لكن بلاد الحرمين استطاعت استخدام دبلوماسيتها و نفوذها حول العالم لتجبر إيران على الإعتراف بخطأها إثر أحداث التوتر الأخيرة بعد إعدام السعودية للإمام الشيعي جعفر النمر .

و اعترف المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله على خامنئي أن الهجوم على السفارة السعودية في طهران كان عملاً سيئاً بالفعل , و أنه أضربإيران و بالإسلام .

ليس ذلك فحسب,بل إن إيران قدمت اعتذاراً رسمياً لمجلس الأمن عن الإعتداءات التي طالت المنشآت الدبلوماسية السعودية ,و تعهدت أيضاً بمحاسبة المسئولين عن الهجوم , و هو  ما يعد انتصاراً للدبلوماسية السعودية .
و كانت المملكة قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران على خلفية تلك الأحداث وكان لها كامل الحق في ذلك .

روحاني يرفض الإعتذار للسعودية بشكل مباشر 


لكن إيران لاتزال تراوغ سياسياً ,حيث رفض حسن روحاني, الرئيس الإيراني تقديم اعتذار رسمي للسعودية بشكل مباشر , مؤكداً أنه لا يرى مبرراً للإعتذار , و وجه رسالة للولايات المتحدة الأمريكية من باريس قال فيها إن واشنطن لا تستطيع أية مشكلة فيمنطقة الشرق الأوسط بدون النفوذ الإيراني .

و قال روحاني إن بلاده و السعودية جاران مسلمان , لهما ثقلهما في المنطقة ,و إن إيران تسعى دوماً إلى علاقات جيدة وأخوية مع السعودية , و أعرب عن أسفه لأحداث حرق السفارة معلقاً :
بعضهم انجرف وراء مشاعره في حادثة اقتحام السفارة، ما أسفر عن حرق جزء منها. كنت أول من دان الحادثة رسمياً بعد وقوعها بساعات. اتخذت إيران التدابير اللازمة واعتقلت مهاجمي السفارة الذين سيُحاكَمون .
و أكد الرئيس الإيراني أن بلاده لا تريد استمرار التوتر مع المملكة , واعتبر أن أي خلاف جديد سيعقد الأمور في الشرق الأوسط بكامله , لكنهرفض الإعتذار رسمياً و اعتبره أمراً غير دبلوماسي وسأل : "لماذا علينا الاعتذار؟" .