أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

طفلة أمريكية صغيرة تبتلع بطارية ليثيوم جافة, تخيل ما حدث لها

بريانا فلورر, هي طفلة أمريكية في الثانية من عمرها, تعيش مع والديها و أخواتها في مدينة أوكلاهوما بالولايات المتحدة , أصيبت مساء يوم عيد ميلادها أثناء الإحتفال بحمى قوية مفاجئة, و ظن أهلها أنه دور برد عادي, لذلك بدأوا علاجها بالمنزل .

لكن في اليوم التالي أصبحت "بريانا" تتقيأ دماً و تحول لون بشرتها (الجلد بالكامل) إلى اللون الأزرق ما اضطر والديها إلى نقلها فوراً لأقرب مستشفى, و بعد عدة فحوصات و آشعة تم التعرف على السبب لكن بعد فوات الأوان .
بطارية ليثيوم جافة

تطورات حالة الطفلة 

اكتشف الأطباء بعد إجراء الآشعة أن الطفلة ابتلعت حجر بطارية صغير (الخاص بساعة اليد مثلاً), و أخبروا أهلها بحتمية إجراء عملية فورية لإبنتهم لأن الحمض الموجود بالبطارية تسبب في نزيف داخلي للطفلة بعد أن انتشر بالجسم .
و بالفعل تم إجراء الجراحة العاجلة للطفلة, لكن للأسف لم يستطع الأطباء إيقاف النزيف و توفيت الطفلة .( مصدر )

بطاريات الليثيوم المسطحة و تأثيرها على الأطفال

بطارية ليثيوم جافة
أخطر ما في تلك البطاريات أنها لا تستخدم فقط في الأدوات الكهربية كساعات اليد أو ريموت التلفاز, بل باتت تستخدم أيضاً في ألعاب الأطفال, الإلكترونية بالتحديد و هو ما يؤدي إلى كوارث للأطفال في حال ابتلاعها و هو أمر مشهور .

يقول مركز السموم الأمريكي في واشنطن إنه سجل أكثر من أحد عشر ألف حالة مشابهة لحالة الطفلة "بريانا" بين عامي 2005 و 2014 , و أدت لوفاة 15 طفل منهم , فيما سيعيش بقية الأطفال بقية حياتهم يعانون من اضطرابات صحية خطيرة .

ماذا نفعل و كيف نتصرف إذا ابتلع طفل بطارية مسطحة ؟

طبقاً لتوصيات جمعية استرالية لمكافحة مشكلة ابتلاع الأطفال للبطاريات, فإنه يجب على أولي الأمر إذا ما اكتشفوا ابتلاع أي طفل لأي جسم مشابه فعل التالي :

- يتم نقل الطفل فوراً إلى قسم السموم في أقرب مستشفى, إذ أن كل ثانية قد تفرق في إنقاذ حياة طفل .
- إذا لاحظت أن الطفل لم يأكل أو يشرب و لا يستطيع التنفس بشكل طبيعي, فقد يكون الحجر قد سار في طريق القصبة الهوائية و سيسبب له اختناق , و بالتالي يجب نقله للمستشفى بأسرع وسيلة ممكنة .

- إبقاء البطاريات الجافة بعيداً عن متناول الأطفال .
- التأكد من أن الطفل لن يستطيع استخراج بطارية جافة من أي جهاز كهربي بالمنزل .

بارقة أمل 

للتغلب على تلك الكارثة, يحاول العلماء تطوير مادة لتغليف البطاريات الجافة لمنع الحمض الموجود بها من الانتقال لمعدة الطفل و بالتالي منع حالات التسمم بالبطاريات .