أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

علاج جديد للسرطان ب T-cells يحقق نتائج غير مسبوقة في أمريكا

نشرت جريدة "Huffington post" البريطانية تقريراً مهماً كشفت فيه عن النتائج المبشرة لعلاج السرطان الجديد الذي اكتشفه أطباء أمريكيون و وصفوه ب "الإنجاز الكاسح" بعد النتائج المبهرة التي حققها في التجارب الأولية.

فقد قام مجموعة من الأطباء بتجربة فكرة العلاج الجديد عن طريق حقن المرضى بخلايا T-cells المعدلة معملياً, و هي إحدى أنواع خلايا الدم البيضاء المسئولة أصلاً عن المناعة, و تم متابعة حالات المرضى لمدة أشهر بشكل دوري, و في النهاية ظهرت نتائج مبشرة غير مسبوقة كما سنوضح .
و في إحدى تجارب تلك الدراسة, وُجد أن 9 أشخاص من بين كل 10 مصابين بسرطان الدم "اللوكيميا" اختفت أعراضهم تماماً بعد أن داوموا على العلاج المختبر ( مصدر ) .

و وفق التقرير الذي نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية أيضاً , فقد بلغت نسبة الاستجابة للعلاج ضمن مرضى سرطانات الدم من الأنواع الأخرى بخلاف اللوكيميا, أكثر من 80% و هي نسبة مذهلة للغاية .

فكرة علاج السرطان الجديد

تتلخص فكرة العلاج الجديد في قيام الأطباء باستخلاص T-cells من المريض المصاب بالسرطان, ثم يتم تعديلها معملياً بإضافة نوع من المستقبلات تسمى "chimeric antigen receptors" أو "مستقبلات المضادات الخيمرية" ثم يعاد حقن المريض بنفس الخلايا  المعدلة و هي تستهدف خلايا السرطان بشكل انتقائي .

رئيس فريق العلماء المكتشف للعلاج يصفه ب"غير المسبوق"

و قد أدلى "ستانلي ريديل",رئيس فريق العلماء المكتشف للعلاج بتصريحات في خطاب ألقاه في الاجتماع السنوي لل AAAS "الجمعية الأميركية للتقدم العلمي" في العاصمة الأمريكية واشنطن كان من ضمنها :
بصراحة: لم يسبق في مجال الطب ، أن حصلنا على معدلات استجابة بهذا المعدل في مرضى المراحل المتقدمة كتلك .فهم مرضى فشلت معهم كل محاولات العلاج. معظم المرضى في تجربتنا هم ممن يتوقع أن يعيشوا من شهرين إلى 5 أشهر فقط .

الأطباء يصفون العلاج الجديد بالثورة 

رغم أنه يتبقى للعلاج أن يتم اختباره على الأورام السرطانية الأخرى غير سرطانات الدم, إلا أن الأطباء المختصون في علاج أمراض الدم و الأورام في بريطانيا و أمريكا وصفوا نتائج العلاج الجديد ب T-cells بأنه "ثورة في طب الأورام" .