أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

مفاجأة: فيروس زيكا لا يسبب تشوه الجنين, العلماء يكتشفون السبب الحقيقي

فيروس زيكا سيطر طوال الشهر الماضي على عناوين الأخبار في العالم كله, و في الوقت الذي تتزايد مخاوف البلدان المصابة من تفشي الفيروس إلى حد الوباءو الربط بينه و بين حالات المواليد ذوي الدماغ صغيرة الحجم, قامت منظمة مستقلة من أطباء البرازيل و الأرجنتين بتفنيد هذا الإدعاء و تمكنوا من التوصل للسبب الحقيقي لهذا المرض .

و رغم أن وزارة الصحة البرازيلية كانت قد روجت لوجود رابط بين انتشار فيروس زيكا , و تزايد حالات الأطفال المولودين بتشوه "صغر حجم الدماغ" , إلا أن الأطباء بمعاونة عدد من العلماء في المجالات الأخرى توصلوا للسبب الحقيقي لهذا التشوه الجنيني, و كانت مفاجأة كبرى, إذا ثبت أن فيروس Zika ليس المتسبب فيه .

السبب الحقيقي لولادة أطفال يعانون من صغر حجم الدماغ و المخ 


اكتشف العلماء أن كل المناطق التي تم تسجيل حالات ولادة أطفال مصابين بهذا التشوه فيها, كانت قد تم رشها بمبيد حشري يعمل على قتل يرقات البعوض و الديدان و معروف عنه أن استنشاقه يسبب تشوهات جنينية ( مصدر ) .

كما تأكد الأطباء أن وزارة الصحة البرازيلية كانت قد أضافت مادة كيميائية أخرى هي "pyriproxyfen" إلى مياه الشرب في خزانات ولاية "برنامبوكو" في إطار جهودها لمكافحة بعوضة "ايديس ايجيبتي"  الناقلة لفيروس زيكا .

المبيد الحشري تستورده البرازيل من اليابان

و طبقاً للتقرير الرسمي, فإن المبيد الحشري القاتل لليرقات و الذي يباع تحت الإسم التجاري "SumiLarv" تُصنّعه شركة "سوميتومو" اليابانية لمنتجات الكيماويات .

و أكد التقرير عدم وجود صلة بين الإصابة بفيروس زيكا و ولادة أطفال مشوهين مصابين بمرض "صغر حجم الدماغ" , و أن التشوهات الجنينية هي إحدى أضرار استنشاق المبيدات الحشرية المذكورة .

التقرير يتسق مع بيانات منظمة الصحة العالمية

و يأتي هذا التقرير الذي أشرنا إليه سابقاً موافقاً للبيانات التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية بشأن فيروس زيكا, حيث شددت على عدم وجود أي دليل علمي أو نظري على تسبب فيروس زيكا في تشوهات الأجنة .
و رغم ذلك فإن منظمة الصحة مازالت تعتبر "زيكا" كخطر طارىء على الصحة في العالم كله.