أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

إجابات لأشهر الأسئلة المتعلقة بفيروس زيكا و نصائح عامة للوقاية

لا صوت في مجال الصحة يعلو فوق صوت وباء فيروس زيكا الذي انتشر بشكل خطير في عدد من دول العالم, بالذات دول قارة أمريكا اللاتينية.لذلك تعددت أسئلة و استفسارات القراء حول فيروس زيكا و لم يجد أغلبها إجابات شافية على الإنترنت نظراً لحداثة الفيروس و المرض, بالإضافة إلى عدم وجود ردود من جهات رسمية حكومية في الدول العربية التي لم تنتبه حتى الآن لخطورة هذا الوباء , لذلك أشار علينا أحد الأطباء من محررينا بالإجابة على تلك الأسئلة بشكل علمي سليم, لإفادة الناس و منع انتشار المعلومات المغلوطة, و هذا ما ستقرأوه الآن مدعماً بالمصادر الطبية الأصلية .

س1: ما هو تأثير فيروس زيكا على النساء الحوامل و على الجنين ؟

النساء معرضات للإصابة بالفيروس مثل بقية فئات المجتمع, حيث ينتقل لهن عن طريق قرصات البعوضة Aedes , لكن المشكلة أن المرأة قد لا تظهر عليها أعراض الإصابة بالفيروس, لأن الإحصاءات تقول أن أعراض مرض فيروس زيكا تظهر فقط في نسبة 25% من المصابين ( أي واحد فقط من بين كل أربعة مصابين تظهر عليه الأعراض) .

بالنسبة للأجنة في بطون الأمهات المصابات بالفيروس, فإن الأبحاث مازالت تجرى لاكتشاف تفاصيل تأثيره على الأجنة , لكن وزارة الصحة في البرازيل, أكبر دولة منتشر فيها وباء زيكا , توصلت إلى علاقة بين الإصابة بالفيروس و ولادة أطفال بأحجام رؤوس صغيرة جداً Microcephaly بالإضافة إلى تأخر نمو المخ بشكل كبير .

و تقول السلطات الصحية في البرازيل إنها توصلت إلى أن التشوهات الجنينية تزداد نسبة حدوثها بالذات إذا كانت الإصابة بالفيروس في الثلاثة شهور الأولى من الحمل , و مالزالت الأبحاث جارية للتوصل للآلية التي تسبب هذا الضمور و التشوهات .


س2: هل يوجد علاج أو تطعيم ضد فيروس زيكا ؟


حتى الآن لم يتم التوصل إلى مصل للوقاية من الفيروس, كما أنه لا يوجد علاج مخصص له , و الحالات المصابة يتم علاج الأعراض بالطرق الروتينية.( مزيد من التفاصيل )

و تنصح منظمة الصحة العالمية النساء الحوامل أو اللائي يخططن للحمل في الفترة المقبلة في الدول المصابة أن تتوجه للطبيب لاستشارته و الوقوف على كافة التفاصيل و الإجراءات الواجب اتباعها لتفادي إصابة الجنين .


س3: ماذا تفعل النساء الحوامل إذا اضطررن للسفر لإحدى الدول المنتشر فيها الفيروس ؟

- قبل السفر, لابد من استشارة الطبيب عما يجب أن تفعله المرأة.
- الإجراء الأهم على الإطلاق هو تفادي قرص البعوض في تلك الدول لأنه هو الناقل الأساسي لفيروس زيكا .
- ينصح الأطباء النساء المسافرات للدول المصابة بالفيروس بما يلي :

  • تفادي التعرض لقرصات البعوض عن طريق ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة و كذلك السراويل بالإضافة إلى القبعات .
  • استخدام المبيدات الحشرية و طوارد البعوض طبقاً لتعليمات السلطات الصحية و طبقاً لما هو مدون على اللاصق .
  • إذا اضطررت للنوم أثناء النهار, يجب أن تغطي نفسك و تحيطى سريرك بشبكة معالجة بمبيد للبعوض (ناموسية) .
  • البحث عن أماكن نمو و تكاثر البعوض في المكان الذي تسكن فيه إن وجد و التخلص منه قدر الإمكان .

س4: هل ينتقل فيروس زيكا من الأم إلى الجنين أثناء الحمل ؟

حتى الآن لم يتم غثبات هذه الفرضية , لكن الفيروسات المشابهة ( الحمى الصفراء و فيروس chikungunya ) ثبت أنها يمكن أن تنتقل من الأم للجنين .
و تجرى الأبحاث في الوقت الحالي للتأكد من انتقال الفيروس للجنين , و تنصح الحوامل المصابات بالفيروس على العموم بمراجعة الطبيب للحصول على المعلومات اللازمة لحماية الجنين .

س5: هل يسبب فيروس زيكا تشوهات خلقية مثل تضاؤل حجم الدماغ و المخ ؟

كما ذكرنا في إجابة س1 , فإن أكثر عدد من المواليد المصابين بتضاؤل حجم الدماغ كان في عدد من ولايات البرازيل , و توصلت السلطات إلى استنتاج للعلاقة بين هذا التشوه و الإصابة بفيروس زيكا خلال الشهور الثلاث الأولى من الحمل .

س6: كيف يمكن التأكد من إصابة المولود بتشوه "تضاؤل حجم الرأس" ؟

الطريقة الأفضل و التي يمكن الاعتماد عليها هي قياس محيط حجم الرأس بعد الولادة و إعادة قياسه مرة أخرى بعد 24 ساعة , و بمجرد تشخيص الحالة, يجب أن يتم تشكيل فريق طبي متخصص لمتابعتها و تحديد الإجراءات الواجب اتخاذها فوراً .