أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

مصادر إسرائيلية طائرة مجهولة حلقت فوق مفاعل ديمونا النووي

كشفت مصادر إسرائيلية النقاب عن أن طائرة مجهولة الهوية حلقت فوق المفاعل النووي الواقع في مدينة ديمونا الواقعة في منطقة النقب جنوب الأراضي الفلسطينية في منطقة محظورة فيها الطيران.


وأفادت صحيفة "معاريف" أن هذه الحادثة وقعت في الشهر الجاري حيث عادت الطائرة وغيرت مسارها بعد إطلاق عيارات نارية تحذيرية في الهواء على حسب ما أفادت الصحيفة.

وقد نقلت الصحيفة عن أحد المتخصصين في متابعة موقع "فلايت رادار24" الذي يرصد حركة الطائرات في جميع أنحاء العالم رصده للطائرة وهي تحلق فوق مفاعل "ديمونا" .




وذكرت الصحيفة فقد مارست الطائرة المجهولة الخداع حيث ظهرت وكأنها تريد العبور بإتجاه الشرق حيث دخلت إلى المناطق الأردنية لكنها عادت بعد دقائق وحلقت في المجال الجوي الإسرائيلي وتحديداً في منطقة محظور فيها الطيران فوق المفاعل.

وأوضحت الصحيفة أن الطائرة كانت تحلق على إرتفاع 16 ألف قدم وبسرعة بلغت 326 عقدة مشيرة إلى أنها ربما كانت تجمع معلومات إستخبارية أو لإختبار جهاز إستشعار جديد.

ووفقاً للتعليمات فإنه في مثل هذه الحالات يتم إرسال مقاتلة من طراز "F16" لإعتراض أي طائرة تحلق فوق المكان ويتم مرافقتها إلى خارج المنطقة وربما إسقاطها إذا لزم الأمر.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في عام 2009 تم إعتراض طائرة حلقت فوق المكان وأُجبرت على الهبوط في مطار قريب وفي عام 2012 أرسل حزب الله طائرة بدون طيار للتجسس على المفاعل وتم إعتراضها وإسقاطها بواسطة طائرة "F16".