أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

السعودية تتفوق على دول عظمى في إحتياطي النقد الأجنبي

إحتلت المملكة العربية السعودية المركز الثالث بعد الصين واليابان من حيث حجم الإحتياطيات الأجنبية وذلك حسب الأرقام التي وردت في ورقة قدمها مدير قسم تمويل الأسواق بوزارة المالية اليابانية "ساتوشي دوتشي" في مؤتمر مالي بلندن.


هذا وقد أكد الأكاديمي والمستشار الإقتصادي الدكتور "عبد الله بن ربيعان" أن السعودية خلال العشر سنوات الأخيرة كانت لديها فائض كبير في السيولة وكانت توجه لدعم الإحتياطي النقدي والذي قد وصل إلى 616.4 مليار دولار أي ما يقارب من 2311.5 مليار ريال سعودي.


ويُذكر أن المملكة قد إحتلت ثالث أكبر إقتصاد في العالم من حيث النقد الأجنبي في نهاية عام 2015 رغم إنخفاضه بنسبة 15.3% عما كان عليه نهاية عام 2014.

وعلى نحو اَخر قد بلغ الإحتياطي النقدي الأجنبي لدولة قطر 12.2 مليار دولار في المتوسط خلال عام 2012 وقد بلغ إحتياطي النقد الأجنبي لسلطنة عمان ما يقرب من 16 مليار دولار وبلغ أيضاً إحتياطي النقد الأجنبي لدولة البحرين ما يقرب من 4.4 مليار دولار.

هذا وقد بلغ إجمالي الإحتياطي العالمي من النقد الأجنبي ما يقرب من 11 تيريليون و 974 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2015 وتستحوذ أكبر 10 دول في الإحتياطي النقدي الأجنبي ما يقدر بنسبة 66.2% من إجمال الإحتياطيات العالمية.