أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

الكويت تنوي تسريح و ترحيل 700 ألف عامل مصري, ردود الفعل

قالت جريدة "الوطن" الكويتية اليوم أن ما يقرب من سبعمائة ألف عامل مصري مهددون بالطرد من أعمالهم بالكويت في الفترة القادة نظراً لأنهم مصنفون كعمالة "هامشية" لا حاجة لها في ظل ظروف التقشف .

و أكدت الصحيفة أن الحكومة قد تلقت تقريراً يتناول التركيبة السكانية ضمن خطة لمعالجة الاختلال في تركيبة سكان دولة الكويت, مشدداً على أن إجراءات إصلاح الخلل ستتم بصورة قانونية .
 ترحيل  700 ألف عامل مصري  من الكويت

و كان من ضمن توصيات التقرير تجنب استقدام عمالة من عدد من الدول و بالأخص الدول التي تجاوزت جاليتها في الكويت نسبة كبيرة دون فائدة, أي أنهم "عمالة هامشية" على حد تعبيره .

تسريح عمال جاليات كبرى من بينها مصر قريباً 

و أشارت الجريدة إلى الحرص الكبير لدى الجهات المعنية على منع تضخم الجاليات الأجنبية أكثر مما هي عليه حالياً, و لذلك ستقوم الكويت بتسريح العمال الذين تم جلبهم للعمل في مشاريع كبرى كالوقود البيئي و المصفاة الرابعة فور انتهاء تلك المشاريع .

و ورد ذكر "مصر" في التقرير بالتحديد حيث تخطت جاليتها في الكويت 700 ألف عامل , و معها أيضاً دول أخرى, لكن التقرير أكّد أن أغلب تلك العمالة "هامشية" و يجب إخلاء الكويت منهم, و مراقبة مكاتب التوظيف لأنها -بحسب التقرير- تحولت إلى الأتجار في البشر .. و ضرب التقرير مثالاً بالمعلمين حيث سيتم تقليص عدد المعلمين المستقدمين من مصر من 500 إلى 200 و استقدام البقية من بلاد أخرى .

ردود أفعال واسعة للتقرير في أوساط  الإنترنت


و نال قرار الحكومة الكويتية اهتمام رودا مواقع الإنترنت من عدد من الدول المصدرة للعمالة و أهمهم مصر, فقد قال الكويتيون إنها خطوة مهمة لتخفيف العبء السكاني في بلادهم, فيما تهكم بعضهم على أحوال مصر الإقتصادية فذهب بعضهم إلى التندر و السخرية مثلما قال أحدهم :
"يرجعوا يشتغلوا في العاصمة الإدارية الجديدة"