أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

انتعاش سوق القمل في الخليج, و ارتفاع أسعاره و دراسات أمريكية تؤكد فوائده

هل تخيلت يوماً أن القمل الذي يسعى الناس لمقاومته و يشترون مستحضرات طبية لتنظيف رؤوسهم من القمل, هل تخيلت أن يأتي اليوم الذي يباع فيه القمل في الأسواق و بأسعار خرافية كالتي سنعرضها الآن ؟

دراسات علمية أجنبية أثبتت وجود عدد من الفوائد لوجود طفيليات القمل في فروة الرأس, من ضمنها الوقاية ضد أمراض المناعة و بالأخص أمراض المناعة الذاتية (مصدر), بالإضافة إلى الوقاية من الجلطات , لكن النقطة الأهم التي جعلت الناس يقبلون على شراء القمل في دول الخليج, هو قول الدراسة بأن القمل يسبب غزارة الشعر و تقليل تساقطه لأنه يدلك فروة الرأس باستمرار.
سوق سوداء للقمل

هذه الدراسة و انتشارها كان سبباً في انتشار سوق لبيع القمل في السعودية و دول الخليج و وصول سعر القملة الواحدة إلى 20 ريال سعودي تقريباً , و أكثر المقبلين على شراء القمل هم من الشباب من الجنسين, و الهدف الأساسي لهم هو مقاومة تساقط الشعر, و محاولة زيادة كثافته و قوته .



ما أثار الموضوع كان إعلان نشره سعودي على أحد مواقع البيع الإلكتروني عرض فيه ما لديه من طفيليات القمل بسعر 15 ريال للحبة الواحدة , و قدم عرضاً خاصاً ببيع المجموعة كاملةً بسعر 1200 ريال, و هو ما اعتبره عرضاً مغرياً .


عطار من الأحساء : القمل كان يباع بشكل سري خشية الإحراج 

و في حوار لجريدة محلية, قال أحد العطارين ( رفض ذكر إسمه) إنه لا يستطيع أن يثبت أو ينفي وجود سوق لتجارة القمل, لكنه أكد أنه يعرف عطارين كانوا يبيعون القمل في السابق بشكل سري منعاً للإحراج، فمعرفة الزبائن بوجود هذه الحشرة تشكل مصدراً للاستهزاء.

كيف يباع القمل في دول الخليج ؟


يقول التقرير إن القمل يباع في علب مغلفة ذات تهوية جيدة لأن القمل مطلوب حياً , و القمل الميت لا يؤدي الدور المطلوب منه , و يؤكد أن النساء بالذات يعتقدون بشكل جازم بفوائد القمل للشعر و لمناعة الجسم, اعتماداً على نتائج حالات قريبة منهن استفادت من القمل بالفعل .


سوق القمل موجودة في أمريكا و أوروبا أيضاً 


عندما بحثنا عن مصادر قد تفيدنا في تقصي حقيقة الإستفادة من القمل, وجدنا العديد من المواقع الأمريكية و البريطانية المعروفة تنشر فوائد القمل غير المتوقعة و تؤكد كلامها بدراسات أجريت في عدد من مراكز البحث لديهم .
و تؤكد تلك الدراسات فوائد تطفل القمل في فروة الرأس, كما تؤكد أنه لا يشكل الخطر المتوقع على الصحة العامة .