أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

شروط الحصول على الجنسية السعودية

الأن يمكنك التمتع بجميع المميزات و الخدمات التى يتمتع بها المواطن السعودى إذا توفرت فيك أربعة شروط فقط ، لتحصل على الجنسية السعودية التى تُعد حلماً لكثيرٍ من المقيمين داخل المملكة العربية السعودية ، فمنهم من ولد فى المملكة ، ومن من قضى فيها معظم عمره ، ولا يزال مهدداً بالخروج منها فى أى وقت إذا لم يستطع تجديد إقامته ، إضافةً إلى المميزات التى يستطيع الحصول عليها إذا حصل على الجنسية.

إليكم تلك الشروط :

أولاً :

أن يمتلك ما يثبت ولادته فى المملكة عن طريق الأوراق الرسمية ، مثل شهادة ميلاد ، أو وثيقة رسمية صادرة من جهة مختصة ، وإن لم يستطع الإثبات بالأوراق الرسمية ، يستطيع الإثبات بشهادة الشهود إذا تأيدت بتصديق العمدة الرسمى.

ثانياً :

تُقبل طلبات الحصول على الجنسية وفقاً لهذا النظام عن طريق صاحب الطلب ، أو ممثله الشرعى إلى إدارة الأحوال المدنية ، أو قنصليات المملكة بالخارج .

ثالثاً :

يُقدم الطلب بموجب المادة cool من النظام إلى إدارات الأحوال المدنية فى غضون عام من بلوغ المتقدم سن الرشد ، و ما فوق سن الرابعة .

رابعاً :

الإقامة الدائمة المنصوص عليها فى المادة cool من النظام ، هى الإقامة الفعلية المستمرة التى تثبت برخصة الإقامة ، أو تثبت بأى وسيلة من الوسائل الأخرى كالشهادات ، أو القيود كشهادة الشهود ، أو الشهادات الدراسية ، أو قيود الجوازات .

و بعد الإنتهاء من هذه الإجراءات القانونية ، يتم بحث الطلب من قِبل لجنة مُشكلة من ثلاثة أشخاص لا تقل مراتبهم عن المرتبة الثامنة ، على أن يكون أحدهم مؤهلاً تأهيلاً شرعياً ، أو نظامياً.

تقوم هذه اللجنة بالتحقق من الآتى :

1 - أن يكون صاحب الطلب قد دخل المملكة بطريقة مشروعة ، و يحمل جواز سفرٍ سارى المفعول يستطيع العودة به إلى وطنه دون قيد أو شرط .

2- أن يكون قد أمضى عشر سنوات على الأقل دون انقطاع ، بموجب رخصة إقامة رسمية وفقاً للنظام.

3- أن يكون من أصحاب المهن التى تحتاج إليها المملكة العربية السعودية.