أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

نيويورك تايمز تكشف عن إجتماعات سرية بين أمريكا وإيران قبل إحتلال العراق

تم الكشف من قبل صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بالعدد الصادر اليوم الأثنين عن إجراء مسؤولين كبار من دولة أمريكا عن مباحثات مع إيران بشأن مستقبل العراق قبل البدء بعمليات الغزو الأمريكية على دولة العراق وإسقاط الرئيس السابق صدام حسين عام 2003 وكذلك للحصول على ضمانات بعدم إطلاق إيران النار على أي طائرة أمريكية تخترق المجال الجوي الإيراني عن طريق الخطأ.


وأفادت الصحيفة عن كتاب جديد أعده السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة إن الإجتماعات التي لم يُكشف عنها من قبل والتي عُقدت في جنيف مع "محمد جواد ظريف" الذي كان يشغل حينها منصب سفير إيران لدى الأمم المتحدة والذي أصبح فيما بعد وزيراً للخارجية الإيرانية.

وكتب السفير الأميركي في كتابه بعنوان المبعوث إن الولايات المتحدة الأمريكية أرادت أن تلتزم إيران بعدم إطلاق النار على أي طائرة تابعة للولايات المتحدة في حال تحليقها في المجال الجوي الإيراني عن طريق الخطأ وهو ما قد وافق عليه "ظريف" حسبما أفاد السفير الأميركي الذي سبق وأن عمل في ولاية الرئيس الأميركي جورج بوش الأبن.




وتابع أيضاً إن الولايات المتحدة كانت تأمل في أن تشجع إيران العراقيين الشيعة على المشاركة بصورة بناءه في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة وخاصة وأن بعض قادة الشيعة في العراق المعارضين لنظام صدام حسين كانوا يتمتعون بدعم من إيران لفترة طويلة.

ويقول الكتاب إن إدارة بوش الأبن قد أوقفت الحوار في مايو 2003 بعد أن أتهمت إيران بإيواء قادة تنظيم القاعدة المتهمين في تنفيذ هجوم إرهابي أسفر عن مقتل ثمانية أميركيين في المملكة العربية السعودية.

وأفادت الصحيفة عن السفير الأميركي الذي عمل أيضاً كسفير للولايات المتحدة في أفغانستان والعراق قوله إنه على قناعة بأنه إذا كانت أمريكا قد جمعت بين الحوار الدبلوماسي وإتخاذ إجراءات فعالة فكان من الممكن إعادة صياغة سلوك إيران.

وتقول الصحيفة إن نشر هذا الكتاب يأتي في الوقت الذي يحتدم فيه النقاش حول سياسة إدارة الرئيس الأميركي الحالي أوباما تجاه إيران بما في ذلك الإتفاق النووي الذي تم إبرامه بين القوى الغربية وإيران.