أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

كارثه تهدد مصر بالفيديو: أثيوبيا تبدأ في بناء سد جديد بخلاف سد النهضه !

- في كارثه كبيره تهدد مصر و رئيسها السيسي حيث أكد رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريم ديسالين، إن بلاده التي تخطط لكي تصبح مصدرا إقليميا رئيسيا للكهرباء، ستبدأ قريبا بناء سد جديد للطاقة الكهرومائية بقدرة 2000 ميجاوات لتصدر الكهرباء لأفريقيا و ذلك بعد تحقيقي اكتفائها من بناء السد الحالي " سد النهضه " ،  كما أبلغ رئيس الوزراء الأثيوبي البرلمان بأن البدء في إنشاء السد الجديد سيكون قريباً جداً.

- وذلك في اطار خطة خمسية جديدة للتنمية من 2015 إلى 2020 حيث تسعى أديس أبابا لزيادة إنتاجها من الكهرباء ليصل إلى 17346 ميجاوات من قدرة حالية تزيد قليلا عن 2200 من الطاقة المولدة من المصادر المائية والرياح والحرارة الجوفية وذلك في ظل صمت غريب من الدوله المصريه و رئيسها السيسي وهو غير مبرر بالمره و يثير استياء و غضب الشعب المصري .

- وعقب علي ذلك العديد من الاعلاميين ومنهم النائب بالبرلمان المصري سعيد حساسين على هذا الخبر حيث قال بأننا إن لم نوقف أثيوبيا عند حدودها فإننا لن نجد كوب مياه للشرب، وطالب حساسين كل من السيسي والبرلمان بالتدخل الفوري لمنع بناء أي سدود تضر بحصة مصر المائية و لكن بعد خراب ملطه حيث أن أثيوبيا تصول و تجول دون أي ردة فعل من الدوله المصريه !
- يذكر أن أثيوبيا مستمرة في بناء سد النهضة، وتماطل في التفاوض مع مصر ليصبح سد النهضة أمر واقع ، وذلك منذ توقيع الإتفاق الذي سمي باتفاق المبادئ في مارس 2015 والذي وقع عليه كل من البشير والسيسي ورئيس وزراء أثيوبيا.

وكما قال الخبراء أن هذا الإتفاق الذي وقع عليه السيسي هو الذي أعطى شرعية  البناء لسد النهضة وجعل مصر تفاوض الآن على زيادة فتحات السد بدلاً من الحديث عن مشروعية السد ..
- ومن المعروف أيضا ان أثوبيا من الدول الفقيره جدا و لاتقدر علي تمويل مشاريع كهذه الا بمساعدة الدول ذوي المصلحه في ضرر مصر مثل اسرائيل و غيرها ..
- سنوافيكم بكل جديد بهذا الموضوع بأقرب و قت ..