أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

السعودية تطلب قرض دولي بمليارات الدولارات, لماذا

طبقاً لما نشرته صحيفة "Business Insider" على موقعها الرسمي نقلاً عن وكالة "رويترز", فإن المملكة العربية السعودية تسعى للحصول على قرض من البنوك الدولية بقيمة عشرة مليارات دولار لسد العجز في ميزانيتها بعد الإنخفاض الشديد في أسعار النفط عالمياً .( مصدر )

و قالت "رويترز" إن المملكة راسلت البنوك رسمياً للحصول على القرض لكنها لم تحدد بشكل نهائي المبلغ المطلوب, لكن الوكالة قالت إنه لن يقل عن 10 مليارات دولار .

لماذا تقترض السعودية مبلغاً بهذا الحجم ؟

لا يخفى على أحد هبوط سعر النفط بنسبة فاقت 70% ليصل سعره حالياً إلى حوالي 30% من سعره في 2014 , و هذا زاد من الضغوط على ميزانية المملكة, حيث توقعت السعودية عجزاً في ميزانية 2016 يقارب 326.2 مليار ريال أي ما يوازي 87 مليار دولار أمريكي تقريباً .



و تضطر الحكومة السعودية للجوء إلى أسواق المال الدولية لتمويل عجز موازنتها, و يرى الخبراء أن أغلب المؤسسات المالية ستكون مستعدة لإقراض المملكة نظراً لمعرفتهم باحتياطيها النفطي, بالإضافة إلى انخفاض ديونها .

النتائج المترتبة على اقتراض السعودية من أسواق المال 

العجز في ميزانية المملكة يدفعها للسحب من احتياطياتها النقدية، والتوجه إلى إصدار سندات لتمويل العجز, مما سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الفائدة في السوق , حيث ستبدأ الدولة في الاقتراض الداخلي مما يسبب ضغطاص على السيولة في المصارف .