أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

كلود شانون, عالم الرياضيات, مؤسس التشفير, و أبو نظرية المعلومات

كلود إلوود شانون هو عالم رياضيات أمريكي و مهندس كهرباء,  و هو من أشهر علماء التشفير و التداول الآمن للمعلومات, و يُلقب أيضاً ب "أبو نظرية المعلومات"  نظراً لإسهاماته الكبرى في هذا المجال, و قد اشتُهر بتأسيس نظرية المعلومات في الورقة التي نُشرت عام 1948 و يرجع له الفضل في ظهور ثورة الكمبيوتر الرقمي  و الدوائر الكهربية الرقمية عام 1937 .

وُلد كلود شانون يوم 30 أبريل عام 1906 في مدينة "بيتوسكي" بولاية ميتشيجان الأمريكية , لذلك تحتفل به جوجل اليوم على صفحتها الرئيسية, و توفي عام 2001, و كان قد حصل على درجة الدكتوراه من معهد ماساتشوستس الأمريكي للتكنولوجيا في سن 21 عاماً و أسس نظريته الشهيرة في هذه الأثناء.
كلود شانون, عالم الرياضيات

و ساهم شانون بنظرياته في تطوير نظام تشفير البيانات و المعلومات لمصلحة بلاده أثناء الحرب العالمية الثانية  حيث عمل رسمياً لصالح لجنة البحث التابعة لوكالة الدفاع الوطنية الأمريكية و ينسب له الفضل في ابتكار ال "signal-flow graph" التي تم تطويرها كثيراً بعده و تعددت استخداماتها, و في هذه الأثناء قابل زوجته "بيتي" و تزوجها لاحقاً عام 1949.



اختراعات كلود شانون

بالإضافة إلى نظرياته الأكاديمية, ساعد كلود في اختراع أول كمبيوتر "مرتدى" أي يمكن ارتداؤه في اليد أو تحت الملابس أو فوقها و كان ضمن خطة تطوير تشفير المعلومات , كما ابتكر جهاز "Minivac 601" الذي يُستخدم لتعليم طلاب الهندسة كيفية التعامل مع الدوائر الكهربية الرقمية.

كما ابتكر شانون برنامج الشطرنج للحاسب, و استطاع ابتكار فأر آلي يمكنه تخطي متاهة مكونة من 25 مربع للوصول إلى هدفه تلقائياً و ذلك باستخدام الدوائر الكهربية الرقمية, كان هذا عام 1950 , هذا بالإضافة إلى العديد من الإسهامات و الاختراعات الأخرى.

حصل كلود شانون على العديد من الجوائز من ضمنها جائزة ألفريد نوبل النسخة الأمريكية الخاصة بمجتمع الهندسة الأمريكي عام 1939 , و ميدالية العلوم الوطنية الأمريكية عام 1966, و جائزة اللوحة الذهبية عام 1967, و حصل على ميدالية الشرف من معهد الهندسة الكهربية و الإلكترونيات عام 1966 بالإضافة إلى العديد من الجوائز الأخرى.