أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

[مترجم],رسمياً: تصنيع علاج للسكر بديل للإنسولين بالخلايا الجذعية و بدون حقن,أخيراً

خصصت أكبر و أشهر الصحف العالمية صفحتها الأولى هذا اليوم لإفقاء الضوء على خبر توصُّل العلماء أخيراً إلى علاج جذري لمرض السكري (البول السكري) بدون الحاجة لحقن الإنسولين المعتادة بمشاكلها و أضرارها.
و تصدر الخبر الصفحات الأولى لأغلب الصحف الكبرى العالمية مثل "التايمز" البريطانية و زميلتها "تليجراف" و نيويورك تايمز و عدد كبير من كبريات الصحف .

تقول جريدة"Times" :
" أصبح في المتناول تصنيع أول علاج جذري لمرض السكر بعد أن نجح العلماء في تطوير بديل يُغني عن الحاجة لحقن الإنسولين و مشاكله" .
و وصفت جريدة "تليجراف" الإكتشاف الجديد بأنه طفرة تماثل طفرة اكتشاف المضادات الحيوية قبل ذلك, حيث أصبح بالإمكان زراعة خلايا منتجة للإنسولين داخل الجسم.
علاج البول السكري بالخلايا الجذعية

فكرة عمل علاج السكر الجديد

تنبني فكرة العلاج الجديد -حسبما ذكرت "تايمز"- على زراعة خلايا بنكرياس تم تجهيزها معملياً, و قد نجح العلماء مؤخراً في معالجتها و إنتاجها بكميات كبيرة تكفي لمعالجة المرض.



و قد نجحت التجربة و كانت الخلايا تعمل بشكل طبيعي لشهور عديدة في فئران التجارب, و سوف يتم تطبيق التجربة على المرضى من البشر في خلال العام الحالي أو المقبل (مصدر) .
و أشارت الجريدة إلى فضل علماء جامعة "هارفارد"  في هذا الإكتشاف الذي يعادل ثورة المضادات الحيوية .

يقول رئيس فريق الأبحاث المسئول عن العلاج الجديد بجامعة "هارفارد" دكتور "Doug Melton" و الذي صمم على اكتشاف العلاج لأن إبنه مصاب به, يقول :
نحن على بُعد خطوة واحدة من تحقيق الحلم, و ابتكار علاج نهائي لمرض السكر.
و يؤكد د.ميلتون أن الخلايا "بيتا"  المشتقة من الخلايا الجزعية أثبتت فعالية في إنتاج الإنسولين في حيوانات عديدة حتى من فصيلة الرئيسيات القريبة من الإنسان و ظلت تعمل لإنتاج الإنسولين لمدة شهور عدة متواصلة .

و يقضي هذا العلاج المتوقع صدوره في غضون أعوام قليلة على النوع الأول من مرض السكري و الذي ينشأ بالأساس كنوع من الإضطرابات المناعية حيث ينتج الجسم مناعة ذاتية ضد خلايا البنكرياس تمنعها من إنتاج الإنسولين, الهرمون المسئول عن تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم .