أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

يديعوت أحرونوت تنشر حقيقة تحالف السعودية مع إسرائيل

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية مقالاً مشتركاً "ل أيتان جولدشتاين" و"روي كايس" تحدثا فيه عن أن المملكة السعودية لم تتصهين بعد على حد قولهما.


وأفادت الصحيفة إلى أنه بالرغم من وجود بعض الإتصالات بين المملكة وإسرائيل بشأن القضايا الأمنية لكن هذا لايعني وجود علاقة جديدة تتكون بين العدوين السابقين.

وأفادت الصحيفة أن كثير من الأشخاص في الفترة الأخيرة قد كتب عن إحتمال وجود تعاون عسكري وسياسي بين السعودية وإسرائيل وقد أعتبر الكثير هذه التطورات شأناً جديداً في العلاقات بين إسرائيل والدول العربية.




وتابعت أن أصحاب الرأي السابق يستندون إلى وعد المملكة بالإلتزام بشأن ما تم الإتفاق عليه خلال معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل بخصوص الملاحة في البحر الأحمر عند جزيرتي "تيران وصنافير" ويعتبرون أن المملكة تصبح حليفاً جديداً لإسرائيل.


وطرحت الصحيفة سؤالاً هل المملكة تقوم فعلاً بإقامة علاقة دافئة مع إسرائيل؟ أو هل هناك إتفاق سلام يوجد بينهما؟ وأجابت الصحيفة ب "لا".

وتابعت أنه لكي نصل لحقيقة التحركات السعودية يجب النظر إلى التوجهات الأخيرة التي تتبعها السعودية في سياستها الداخلية حيث تقوم المملكة بإصلاحات داخلية منذ ثورات الربيع العربي في عام 2011, وشملت السماح للمرأة بالدخول في إنخابات البلدية النزع من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من سلطة إعتقال الأشخاص.

وأفادت الصحيفة أنه نتيجة لما حدث من تطورات داخلية وخارجية فإن الأسرة الحاكمة في المملكة يبدو أنها مستعدة للتسامح مع إسرائيل وربما تكون على إستعداد للتعامل مع إسرائيل بصورة مباشرة.