أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

صحيفة إسرائيلية تدعو بإيجار سيناء مثل تيران وصنافير

أفاد المحلل العسكري "أمير أورن" لصحيفة "هاَرتس" الإسرائيلية إن صفقة تنازل مصر عن جزيرتي "تيران وصنافير" جيدة بالنسبة لإسرائيل حيث يمكن محاكاتها ليس فقط لحل النزاعات مع الفلسطنيين بل لإعادة تقسيم الشرق الأوسط بما يتماشي مع مصلحة جميع الأطراف, وعرض تأجير جزء من سيناء وضمه لقطاع غزة, وإستئجار قطاع من الجولان السوري.


وتحت عنوان "الإتفاق المصري السعودي" يعتبر سابقة إيجابية لتبادل الأراضي بمشاركة إسرائيل كتب "أورن": أسم اللعبة تعاون إقليمي للفائدة المشتركة صفقة الجزر نموذج جيد لفكرة مبتكرة تستدعي المحاكاة.

وأعتبر أن من فوائد هذه الصفقة أنها تساعد مصر إقتصادياً وتحول دون إنهيارها الذي سيهدد الأمن الهش للشرق الأوسط ويغرق أوروبا بطوفان جديد من المهاجرين الجائعين واليائسين على حسب ما أفاد في قوله.




وتابع أنه في الستينات تم التوصل لتسوية تبادل أراضي بين الرياض وعمان فحصلت الأردن على جزء من الساحل السعودي جنوب العقبة مقابل تعديل للحدود الشرقية, وصفقة الجزر مع مصر الأن تعزز سريان هذه السابقة وتزيد من الفرصة لتسويات متعددة بين إسرائيل وفلسطين والدول العربية.

وبالنسبة للطريقة التي يمكن من خلالها تطبيق سابقة تبادل الأراضي هذه بشكل أوسع في المنطقة مما يفيد إسرائيل, وتابع قوله من الممكن توسيع الإطار الضيق للتبادل المقترح للأراضي بين إسرائيل والفلسطنيين إلى صفقة رباعية تضم مصر أيضاً عبر تأجير جزء من سيناء وضمه لغزة والسعودية تمنح مصر قطعة من الضفة الشرقية للبحر الأحمر وتحصل على إعتراف بوضعها بجبل الهيكل "الحرم القدسي".

وأختتم المحلل الإسرائيلي أنه استدعى نماذج من الماضي قال إنها قريبة من هذه الفكرة فقد تبنى الرئيس الأمريكي الراحل "فرانكلين روزفلت" خطة أستأجر وأستعر مع بريطانيا عام 1940 عندما أعلن عن إرسال 50 سفينة حربية لبريطانيا مقابل منح أمريكا قواعد في جزر البحر الكاريبي وفي كندا برمودا لاحقاً.