أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

الملك سلمان يتوسط مصالحة وشيكة بين مصر وتركيا

كشف خبراء أتراك لوكالة "الأناضول التركية" أن الملك "سلمان بن عبد العزيز" يحمل ملف المصالحة بين الدولتين "المصرية والتركية" ضمن جدول أعماله خلال زيارته إلى تركيا.


وأفاد رئيس جمعية باحثي الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا, البروفيسور "زكريا قورشون" في تصريح لوكالة الأناضول إنه رغم عدم وجود أي تشابه في السياسة الداخلية للبلدين "تركيا والمملكة السعودية" إلا أنه يوجد تشابه في السياسة الخارجية في العديد من المجالات خاصة حول التطورات التي تشهدها المنطقة.

وقد أعرب عن إعتقاده بأن زيارة خادم الحرمين الشريفين قد تساهم في إعادة العلاقات بين مصر وتركيا إلى ما كانت عليه مسبقاً أو يكون لها إنعكاسات على العلاقات على أقل تقدير, وأفاد أن الزيارة من شأنها تحفيز العلاقات الإقتصادية بين البلدين والذين لاتتجاوز حجم التجارة بينهم 500 مليار دولار.




وأفاد مدير معهد الشرق الأوسط بجامعة صقاريا التركية البروفيسور "كمال إينات" إن زيارة الملك لتركيا قبل إنعقاد قمة منظمة التعاون الإسلامي تعكس أهمية العلاقات بين البلدين رغم وجود خلافات بسيطة بينهما.

ومن جهه أخرى أشار رئيس معهد الفكر الإستراتيجي التركي "بيرول اَق غون" أن تركيا قدمت دعم للعمليات العسكرية السعودية ضد اليمن والتحالف الإسلامي ضد الإرهاب وأشار أن الملك سلمان بذل مجهوداً كبيراً لتطوير العلاقات مع دول العالم الإسلامي المختلفة مثل مصر وتركيا والسودان في مواجهه تهديدات إيران.

هذا وقد ذكر "طيار اَري" رئيس قسم العلاقات الدولية في كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة "أولوداغ" التركية أن سياسات إيران الخاطئة ساهمت في تقارب العلاقات بين السعودية وتركيا مشيراً إلى أن الموقف الإيراني والروسي إزاء ما يحدث في سوريا وعدم ضمان الولايات المتحدة الأمن لبلدان المنطقة , مما دفع تلك البلدان البحث عن قوة أخرى لحماية أنفسهم, وأشار "اَري" أن التعاون بين مصر وتركيا والسعودية هو تعاون يقدر على إفساد جميع المؤامرات في المنطقة ككل.