أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

تركى الفيصل : العلاقات الوردية بين السعودية و أمريكا انتهت للأبد

على هامش زيارة الرئيس الأمريكي,باراك أوباما للمملكة العربية السعودية, قال الأمير تركي الفيصل, رئيس المخابرات السعودية السابق إن العلاقات الوردية بين بلاده و الولايات المتحدة انتهت للأبد, و لا يمكن لها أن تعود كما كانت في السابق.

و شدد الفيصل على ضرورة إعادة تقييم العلاقة بين البلدين, مؤكداً أن لا يتوقع أن تعود الأيام الخوالي مجدداً, لأنه يرى أن أمريكا تغيرت في الوقت نفسه الذي تغيرت فيه المملكة, و أشار إلى أن تصريحات أوباما كان لها جانب إيجابي هو أنها أيقظت المسئولين في بلاد الحرمين و أكدت لهم أن السياسة الأمريكية تغيرت, و علينا أن نتأقلم مع هذا التغيير.
تركى الفيصل لأمريكا:لا يمكن أن تعود العلاقات إلى سابق عهدها

تساؤلات الفيصل

تساءل رئيس المخابرات السعودية السابق :

إلى أي مدى يمكننا أن نذهب في اعتمادنا على أميركا؟ وكم يمكننا أن نعتمد على ثبات توجهات القيادة الأميركية؟ وما الذي يمكن أن يجعل مصالحنا المشتركة تلتقي معاً؟ هذه أمور علينا أن نعيد تقييمها؟

و كانت الفترة الأخيرة قد شهدت توتراً كبيراً في العلاقة بين البلدين, و أثارت تصريحات مسيئة أدلى بها أوباما حفيظة العائلة السعودية الحاكمة, لكن الأمور بلغت مداها عندما أعلنت المملكة أنها قد تبيع كل أصولها و سنداتها في أمريكا و البالغة قيمتها أكثر من 750 مليار دولار في حال مرر الكونجرس مشروع قانون 11 سبتمبر