أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

نظام جرين كارد للإقامة في السعودية, ما هو و من المستفيدون منه

حازت تصريحات الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي عن نظام الإقامة الجديد الذي ينوي تطبيقه في المملكة, على الإهتمام الأكبر من المتابعين, و بالأخص المقيمين في السعودية بصفة مؤقتة أو المولودين بها و لا يستطيعون الحصول على الجنسية .

و كان الأمير محمد بن سلمان قد صرح بنية المملكة إصدار نظام جديد للمغتربين يتيح إصدار إقامات دائمة للمقيمين في بلاد الحرمين الشريفين تشبه البطاقة الخضراء الأمريكية "جرين كارد" لكن دون منح الجنسية .
نظام جرين كارد في السعودية


ما هو نظام الإقامة الجديد و من المستفيدون منه ؟

النظام الذي أعلن عنه وزير الدفاع محمد بن سلمان في حوار مع وكالة "بلومبيرج" قبل أسبوع, يعطي للمقيمين في البلاد جميع مميزات المواطنين السعوديين لكن دون الحصول على الجنسية السعودية .



و أكبر المستفيديون من هذا النظام الجديد هم المقيمين في المملكة منذ فترة طويلة و منهم من ولد فيها , لكنهم يحتاجون لتجديد إقامتهم سنوياً مثلهم مثل الأجانب المستقدمين بعقود عمل لفترة محددة .

يقول أحد السوريين المقيمين في السعودية منذ أكثر من عشرين سنة معلقاً على القرار :
"الإقامة الدائمة، تؤمن لنا الاستقرار في السعودية، دون الخوف من تركها، حيث قضيت سنوات عمري، في هذه البلاد، وها أنا تزوجت ولدي أبناء، هم أيضاً ولدوا ونشأوا في السعودية، وما زلنا جميعاً نحتفظ بإقامات يتم تجديدها سنويًّا، مثلنا مثل أولئك المقيمين الأجانب الذين جاءوا بالأمس القريب، من خلال تأشيرة عمل، حيث يعملون هنا، ويعودون إلى بلدانهم، فور انتهاء عقودهم مع الشركات التي استقدمتهم من بلدانهم"