أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

مفاجأة, هيرالد تريبيون: السعودية تتعاون مع تل أبيب عسكرياً في جزيرة تيران

محمد بن عبد الله زهراني, محمد بن عبد الله ربيع و وليد بن عبد الرحمن العبيدي, هذه الأسماء تتصدر قائمة ضباط سعوديين ذوو رتب عليا, و القائمة كانت ضمن وثائق تم تسريبها عن طريق مسؤول عسكري إسرائيلي رفيع المستوى على علاقة بحزب «ميرتس» اليساري الإسرائيلي.

و تزعم صحيفة "هيرالد تريبيون" النسخة الأمريكية في تقريرها أن القائمة تضم أسماء الضباط السعوديين الذين سيشاركون في مناورات عسكرية مع الكيان الصهيوني, و ذكرت أن جزيرة "تيران" التي تنازلت عنها مصر مؤخراً للسعودية قد تشهد عمليات سعودية-إسرائيلية مشتركة .(مصدر)
السعودية تتعاون مع تل أبيب عسكريا في جزيرة تيران

دورات عسكرية مشتركة و إدارة مشتركة للمناطق الحساسة

و ادعت الصحيفة أن التعاون بين المملكة و الكيان الصهيوني يشمل دورات تدريبية عسكرية، وإدارة المناطق الحساسة في الشرق الأوسط و تعاون عسكري مشترك، مؤكدةً أن جزيرة  "تيران" قد تشهد تنسيق وعمليات مشتركة سعودية – إسرائيلية.


و تقول الوثائق المسربة أن السعودية وقعت مذكرة تفاهم مع الجانب الصهيوني عام 2014 حول التعاون العسكري في البحر الأحمر , و تشمل الدورة التدريبية مدرسة قيادة ودورات متخصصة، دورات متقدمة ومتخصصة في الإبحار وكذلك دورات في الفترات المتخصصة المحمولة جواً.

و بالنسبة للقوات البحرية, فقد ذكرت الجريدة أن الوثيقة ذُكر بها أسماء الضباط المكلفين بقيادتها, حيث يقود اللواء أحمد صالح الزهراني, بالإشتراك مع العقيد الصهيوني "ديفيد سلامي" تلك القوات .

يذكر أن صحيفة واشنطن بوست كانت قد ألمحت قبل فترة إلى تلك العمليات, على الرغم من تأكيدها أن السعودية و إسرائيل ليس بينهما علاقات رسمية, لكن على الأقل يوجد بينهما نوع من الحوار الإستراتيجي في قضايا معينة .