أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

تقرير نيويورك تايمز: مصر أهدت السعودية جزيرتي تيران و صنافير مقابل المال

نشرت جريدة نيويورك تايمز تقريراً حول زيارة الملك سلمان الأخيرة لمصر و التي استمرت لمدة خمسة أيام, و أسفرت عن اتفاقيات و مشروعات مشتركة بين البلدين, لكن الحدث الأبرز خلال تلك الزيارة كان تنازل مصر عن جزيرتي تيران و صنافير الواقعتين في خليج العقبة للمملكة معلنةً أن الجزيرتين هما ملك السعودية من الأساس مما أثار الرأي العام في مصر.

و كان الجانب المصري قد برر تنازله عن الجزيرتين بأن الوثائق التاريخية تثبت أحقية السعودية بهما,  و هو ما رفضه عموم المصريين و خرجت مظاهرات منددة بالقرار يوم الجمعة الماضي للمرة الأولى منذ فترة طويلة حاملةً شعار "عواد باع أرضه" و أخرج عدد من المحللين المصريين وثائق تثبت ملكية مصر للجزيرتين, لكن حديث الملك سلمان لجريدة نيويورك تايمز حسم هذا الجدل تماماً .
الملك سلمان لنيويورك تايمز: مصر أهدتنا جزيرتي تيران و صنافير مقابل المساعدات



الملك سلمان يعترف أن مصر تنازلت عن الجزيرتين مقابل المال

في التقرير الذي نشرته نيويورك تايمز يقول خادم الحرمين الشريفين إن مصر أهدت له الجزيرتين مقابل حزمة المساعدات الإقتصادية التي قدمها خلال زيارته (مصدر), و هو ما ينفي ما قالته الحكومة المصرية جملةً و تفصيلاً .



الملك سلمان لنيويورك تايمز:


و أكد تقرير نيويورك تايمز أن السعودية و مصر وقعتا عدداً كبيراً من الاتفاقيات الإقتصادية و تعهد الملك سلمان بتقديم مساعدات كبرى لمصر من ضمنها مساعدات نفطية بقيمة 20 مليار دولار على خمس سنوات, و أكملت الصحيفة :
"لكن هذه المرة، بدلا من كتابة شيك على بياض مع كلمة "شكرا" للملك، فإن سلمان عاد إلى دياره بشيء أكثر جوهرية.. جزيرتين في الزاوية الاستراتيجية للبحر الأحمر"