البديل السعودى للنفط هل ستتبعها باقى دول الخليج

ماذا ستفعل المملكة العربية السعوديه الشقيقة الكبرى لدول الخليج بعد أزمة النفط الأخيرة التى قالت الى أن الاعتماد على النفط أصبح أشبه بمن يمسك الدخان بيديه فى مستقبل هش مهدد دائما .
بدأت المملكة بالفعل استشعار خطر ان يكون النفط هو المصدر الاوحد أو الرئيسى لاقتصادها وبدأت تبحث عن بدائل تكون بالفعل اثمرت قبل انهيار سوق النفط اكثر من ذلك .

وبالفعل اعلن الامير السعودى محمد بن سلمان ال سعود (ولى ولى العهد السعودى ) عن رؤيه جديدة يراها ستكون مثمرة وفعاله
فى المستقبل القريب حال البدء فى تنفيذها يأتى ذلك فى ظل تزعمه لوزارات منها وزارة الدفاع والنفط والاقتصاد من خلال مجلس شؤون الاقتصاد والتنمية.

الأستراتيجية الجديدة 

تهدف تلك الإستراتيجية لإنشاء صندوق استثماري بقيمة 2 تريليون دولار لفترة ما بعد النفط، بحسب موقع بلومبرغ الإخباري.


وتشمل تلك الرؤية بيع أسهم في شركة آرامكو العملاقة للنفط، وتحويلها إلى تكتل صناعي.

ويمكن أن تبدأ عروض البيع العام القادم، حيث تخطط الشركة الآن لبيع نحو 5 في المائة من أسهمها.

وتهدف الخطة إلى جعل الاستثمار هو المورد الأساسي للدخل في السعودية بدلا من النفط.

وقال الأمير "ما نحتاجه الآن هو الاستثمار المتنوع، وخلال 20 سنة سنصبح دولة أو اقتصادا لا يعتمد على النفط بشكل رئيسي".

ويقول الموقع إن التحول إلى الاستثمار، بعد ثمان عقود من الاعتماد على النفط، يعني أن سرعة التحول قد تكون صادمة للمجتمع المحافظ الذي أعتاد على ما تقدمه الحكومة.

ومن المقرر أن يتم بيع أسهم في آرامكو، شركة النفط السعودية، عام 2018 أو قبل ذلك بعام، بحسب ما قاله الأمير.

وسيكون للصندوق القدرة المالية على شراء شركات آبل، وشركة آلفابت وهي الشركة الأم التي تملك غوغل، ومايكروسوفت، وبركشير هاثواي، وهي أكبر أربع شركات مفتوحة للتعامل العام في العالم.

وقال ناصر الرميان، أمين عام صندوق الاستثمار المدفوع القيمة بالكامل، إنه من المقرر أن يكون حجم الاستثمار الأجنبي في الصندوق 50 بالمائة عام 2020 وهو ما يشكل ارتفاعا كبيرا عن النسبة الحالية وهي 5 في المائة.


وبعد هذه التصريحات تهاوت أسعار النفط في الاسواق العالمية إلى ما دون 40 دولارا للبرميل خاصة بعدما قالة الأمير إن المملكة لن تخفض او توقف إنتاجها النفطي إلا إذا أقدمت الدول المصدر الرئيسية الاخرى على الخطوة نفسها.

ويرى الخبراء ان التصريحات التى ادلى بها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تعتبر تحديا مباشرا لإيران التى عادت للأسواق النفطية بعد رفع العقوبات الغربية عنها.

وأكد الامير أن إيران لن تكون حاضرة في اجتماع العاصمة القطرية الدوحة المقرر في السابع عشر من الشهر الجاري لمناقشة إمكانية تجميد إنتاج النفط بين أكبر الدول المصدرة للخام عالميا.

وأعلن أيضا أنه لواتخذت جميع الدول الممثلة في الاجتماع قرارا بتخفيض او وقف الانتاج ستلتزم المملكة بالقرار.

التعليقات

الاسم

أخبار السعوديه,659,أخبار السياسة,801,أخبار العالم,382,أخبار العرب,485,اخبار الفن,5,أخبار الموبايلات,252,اخبار تكنولوجيا الصناعات,33,أخبار مصر,6,اخبار و عروض شبكات المحمول,62,أخبار-الاقتصاد,16,أخبار-الإمارات,28,أخبار-الرياضة,66,أخبار-الكويت,1,أخبار-قطر,25,أخبار-مصر,262,أسعار الموبايلات,73,اطفال,3,أندرويد,23,ايباد iPad,21,أيفون iPHONE,110,بلاكبيرىBlackBerry,9,بيع و شراء الموبايلات المستعملة,4,تاريخ,1,تحليلات-سياسية,13,تربية,3,تقارير-Infinix,1,تقييمات الموبايل,57,ثقافة-عامة,66,حوادث وقضايا,3,سامسونج SAMSUNG,68,سونى اريكسون Sony Ericsson,21,شروح و حلول مشاكل iPhone و iPad,11,طب و صحة,152,عيوب الموبايلات,7,غرائب العالم,47,مشاكل الموبايلات,6,معجزات القرأن,3,معلومات,27,معلومات-نصائح-عامة,65,مقارنة الموبايلات,4,مقالات حرة,15,منوعات,20,منوعات وغرائب,56,نصائح قبل الشراء,9,نوكيا Nokia,58,HTC,45,LG,4,Oppo,4,Xiaomi,1,
rtl
item
المحمول: البديل السعودى للنفط هل ستتبعها باقى دول الخليج
البديل السعودى للنفط هل ستتبعها باقى دول الخليج
http://ichef-1.bbci.co.uk/news/ws/624/amz/worldservice/live/assets/images/2016/04/01/160401120202_prince_mohammed_bin_salman_640x360_ap_nocredit.jpg
المحمول
http://www.mahmul.com/2016/04/blog-post_3.html
http://www.mahmul.com/
http://www.mahmul.com/
http://www.mahmul.com/2016/04/blog-post_3.html
true
7695058967959845175
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore تعليق Cancel reply Delete من الرئيسية PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU أقسام المدونة أرشيف بحث ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعون Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy