أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

تسريبات بنما الفضيحة التى ستطول الجيمع ميسى ومبارك والبقية تأتى


أكبر عملية تسريبات لاكبر عدد من الوثائق السريه الخاصة بفضائح الاموال حيث أُزيح الستار اليوم عن عدد هائل من وثائق مُسرّبة كيف أن أشخاصا من الأغنياء وذوي النفوذ يستخدمون ملاذات ضريبية لتخبئة ثرواتهم.

وسُرّبت 11 مليون وثيقة من شركة موساك فونسيكا للخدمات القانونية التي تتخذ من بنما مقرا لها وتُعتبر إحدى أكثر الشركات التي تحيط أعمالها بالسرية.

وتوضح الوثائق كيف أن الشركة ساعدت العملاء على غسيل الأموال، وتفادي العقوبات، والتهرب من الضرائب.
وتُظهر الوثائق صلات مع 72 شخصية من رؤساء الدول الحاليين والسابقين، بينهم حكام مستبدون متهمون بنهب أموال بلادهم.

وحصلت صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية على الوثائق، التي تم تداولها مع الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين.
وكانت بي بي سي ضمن 107 مؤسسات إعلامية في 78 دولة عكفت على تحليل الوثائق. ولا تعرف بي بي سي هوية المصدر الذي سرّب الوثائق.

وقال جيرارد رايلي، مدير الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين، إن الوثائق تغطي الأعمال اليومية في شركة موساك فونسيكا خلال الأربعين عاما الماضية.
وأضاف "اعتقد أن التسريب قد يصبح أكبر لطمة يتلقاها عالم (الأنشطة) في الخارج بسبب حجم الوثائق".

مبارك والقذافى

وتشمل البيانات شركات سرية في الخارج مرتبطة بعائلات ومقربين من الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، والرئيس السوري بشار الأسد. 

تورط علاء مبارك 

من بين افراد عائلة مبارك كشفت الوثائق عن فضيحة للأبن الاكبر للرئيس السابق حسنى مبارك والذى وصفته الوثائق بالحاكم الديكتاتور كشفت عن تورط علاء فى امتلاك شركة ضخمة فى جزر العذراءالبريطانيه وهذه الشركة تعمل بشكل غير كامل القانونية حيث تعرضت لغرامات بسبب خرق القوانين الخاصة بمكافحة غسيل الاموال وكان من بين تلك العقوبات التي تعرضت لها  عقوبة بقيمة 37.5 ألف دولار بسبب ما يٌعرف بـ "فشل الفحص على الشكل الصحيح"

بوتين له فضيحة 


سلطت الوثائق سهام الاتهام الى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين حيث تسائلت عن كيف أصبح مجموعة من الأصدقاء المقربين للرئيس الروسي فاحشين الثراء.

وبالرغم من عدم ذكر اسم بوتين فى الوثائق صراحة ولكن ذكرت اسماء الكثير من اصدقاءه المقربين جدا
والذين تربحو من صفقات ضخمة لم تكن لتتم الا تحت مظلة بوتين نفسه 
من المع تلك الأسماء يأتى اسم "سيرجى رولداجين " الذى يعتبر السبب الرئيسى فى لقاء بوتين بزوجته كما يعد الاب الروحى لابنته ماريا والذى كون ثروة تزيد على 100 مليون دولار .

فضائح الرياضيين 

ميسي يسقط في فضيحة "تسريبات بنما"



وظهر اسم ليونيل ميسي نجم فريق برشلونة في الوثائق على خلفية اتهامات له ولوالده من قِبل الحكومة الأسبانية بالتهرب الضريبي باستخدام شركات خارج البلاد في بيليز وأوروجواي وذلك من أجل تهريب أموالهم من الضرائب.

وتظهر الوثائق المسربة إن ميسي ووالده يمتلكان شركة أخرى في بنما "شركة ميجا ستار".
وكان الخيط المُوصِل لهذه الشركة هي شركة موساك فونسيكا –وهي شركة في بنما متخصصة في العمل خارج البلاد- في 13 يونيو 2013، وذلك يعد يوم واحد فقط من رفع دعوة من المدعي العام الأسباني لميسي ووالده بتهمة الاحتيال الضريبي.

وأشارت رسالة بالبريد الالكتروني إن مسؤولية التعامل مع أوراق الشركة كان قد جري نقلها إلى موساك فونسيكا من وكيل أخر للشركة في الخارج.

وكان ميسي قد رفض التعليق على الأمر برمته. ووفقًا لجريدة الميرور البريطانية فإن ميسي ينوي مقاضاة صحف أسبانية على خلفية نشرها لهذه الوثائق واتهامات التهرب الضريبي الموجهه له ولوالده.