أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

إكتشاف علمي جديد يقضي على أورام المخ والثدي ويمنع إنتشاره بالطحالب الخضراء

إكتشف مجموعة من العلماء بجامعة ولاية "أوريجون" الأمريكية مؤخراً مادة داخل الطحالب الخضراء المزرقة تساعد في محاربة السرطان والذي يعتبر أخطر الأمراض القاتلة على مستوى العالم حيث يتوفى ما يقرب من 9 ملايين شخص سنوياً وإصابة نحو 14 مليون إصابة جديدة كل عام.


وأفادت الدراسة أن الطحالب الخضراء المزرقة تحتوي على مادة تسمى "coibamide A" والتي تتمتع بخواص رائعة مضادة للسرطان حيث تقطع إتصال خلايا الأورام السرطانية بالأوعية الدموية كما تمنع تواصلها مع الخلايا الخبيثة الأخرى وهو ما يتسبب في وفاتها.


وقد كشفت التجارب الأولية أن هذه المادة تتمتع بفاعلية كبيرة في محاربة العديد من الأورام السرطانية وبالأخص سرطان المخ والثدي حيث ساعدت المادة "coibamide A"المكتشفة خلال التجارب على الحيوانات في تقليل حجم سرطان المخ ولكن يتبقى إكتشاف الوسيلة التي سيتم بها توصيل الدواء إلى المخ خلال عبور الحاجز الدموي الموجود بالمخ.

وأفاد الباحثون أن هذه النتائج ستساهم في تطوير أدوية جديدة لعلاج السرطان وخاصة أنه لايوجد أي أدوية حالية تعمل بهذه الآلية, ويشار إلى أن هذه النتائج تم عرضها في المؤتمر السنوي للبيولوجيا التجريبية والذي قد تم عقده في مدينة "سان دييجو" الأمريكية مؤخراً كما نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية على موقعها الإلكتروني.