أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

صحيفة بريطانية تكشف أسباب إعتماد القطاع الخاص بالسعودية على العمالة الأجنبية دون المحلية

أعدت صحيفة " فايننشل تايمز " البريطانية تقريراً بعد أن ألتقت شاب سعودي عاطل ويدعى "محمد" ويبلغ من العمر 28 عاماً ويبحث عن العمل مرتبط بشهادته في خدمات السفر مقابل أن يتقاضى أكثر من 5500 ريال سعودي كل شهر, ولكن توجد مشكلة تواجهه وهي أنه لا يرغب أحد في دفع هذا الراتب له.


وأوضحت الصحيفة إلى أن عدم التوافق بين توقعات الشباب السعودي وفرص العمل المتاحة أمامهم من أهم الأسباب التي تجعل العمالة الوافدة على المملكة تشكل نحو 90 % من قوة العمل الموجودة بالقطاع الخاص داخل السعودية فالأجانب مستعدين للعمل بإنتاجية أكبر مقابل راتب أقل.

وأعتبرت الصحيفة أن إيجاد العمل لمن يشبهون محمد في القطاع الخاص في ظل إنخفاض أسعار النفط والتقشف غير المسبوق من الأهداف الرئيسية لرؤية المملكة لعام 2030.


وأفادت الصحيفة أن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان هدفه خفض البطالة في المملكة من 11.6% إلى 7% بحلول عام 2030, ويرغب الأمير محمد في توسيع حجم القطاع الخاص من 45% إلى 60% من الناتج الإجمالي المحلي من خلال الخصخصة وتشجيع المؤسسات وتحسين التعليم.

ونقلت الصحيفة عن " ستيفن هيرتوج " الأستاذ المساعد بكلية لندن للإقتصاد أن التحول بإتجاه النمو الذي يقودة القطاع الخاص سيكون عظيماً إلا أن الكثير من الوظائف المتاحة حالياً في القطاع الخاص تعتمد على الإنفاق الحكومي الذي يعتمد على عائدات النفط.