أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

أغرب قوانين كرة القدم قبل تعديلها حتما ستذهلك

لا شك أن لعبة كرة القدم هى اللعبة الأكثر متعه وشهرة وانتشارا بين أنحاء العالم ولكن اللعبة على هيئتها الحالية هى نتاج للكثير من التعديلات على شكل وقوانين اللعبة فبعض القوانين الحالية هى القوانين الأولى التى بدأـ بها اللعبة ولكن هناك الكثير من القوانين لا تتخيل أنها كانت مطبقة فى اللعبة الأشهر من هذه القوانين : ..


1-  في عام 1863 كان المرمى عبارة عن قائمين بدون عارضة المسافة بينهما 7,30 متر ولم يكن توضع شباك 
2- في عام 1853 كانت دون تحديد عدد معين من اللاعبين و في عام 1863 تم تحديد 28 لاعبا لكل فريق وفي عام 1871 أصبح عدد اللاعبين 10 أو 11 أو 12 و في عام 1897 أصبح عدد اللاعبين 11
3- لايسمح للاعب ان يلعب الكرة بقدمه وهي في الهواء ولكن يجب أن تلمس الأرض اولا قبل وصولها إلى اللاعب
4- إذا تم احراز هدف يبدأ الفريق للعب مرة ثانية بضربة مرمى. و لاتوجد ضربة ركنية
5- إذا تقدم لاعب بالكرة يكون الخصم بعيدا عنه بمسافة 6 خطوات على الاقل
6- عند وقوف مهاجم خلف الكرة في انتظارها في نصف ملعب الفريق الاخر يحتسب ذلك تسللا, حتى لو كان جميع مدافعي الخصم خلفه, اي انه يجب أن يذهب المهاجم خلف الكرة ولاينتظرها.
7- الكتف ودفع اللاعب ممنوع, وذلك إذا كانت الكرة مع اللاعب, اما إذا لم تكن معه فيصرح بدفعه ومكاتفته.
8- في عام 1870 كان يسمح له بمسك الكرة باليد في اي مكان بالملعب.
9- لم يكن مشترطا ان يرتدى الفريق نفس اللون وفى عام 1925 أصبحت ملابس اللاعبين يجب أن تكون من لون واحد.
10- قبيل عام 1873 لم يحدد في القانون وجود حكم او ان يلعب الفريق بدون حكم.وفى نفس العام حدد القانون ان يكون حكم للمباراة .في عام 1881 الزم القانون ان يحكم المباراة حكم قبل عام 1890 كان المساعدان يصدران قرارات (احكام) كالحكم ثم اصبحا مساعدين فقط 
11- من عام 1863 إلى عام 1897 - يحدد الفريقان وينتفقا على الوقت الذي تستغرقه المباراة. وفي عام 1897 حدد وقت المباراة ليكون ساعة ونصف على شوطين متساويين.
13- فى حالة كسر العارضة كسر لا يمكن اصلاحه يقوم الحكم بإنهاء المباراة ( وهذا القانون مطبق حتى الأن )



السبب الرئيسى فى استخدام الكروت :

في احدى المباريات الدولية اعطى الحكم لاحد اللاعبين الأسبان إنذارا وقد كان سابقا يعطى بالكلام وكان الحكم يجيد الإنجليزية فقال للاعب الإنذار باللغة ذاتها ولم يفهم اللاعب, فجاءت لعبة كان يستحق عليها الطرد فقال له الطرد وأمره بالخروج إلى خارج الملعب بيده ولكن جميع الأسبان احتجوا على أساس ان اللاعب لايعرف الإنجليزية وبالفعل اجتمع الاتحاد الدولي بعد هذه الحادثة وأقر خطا حكم المباراة. فاضطر الاتحاد للتفكير وكان الحل على يد السيد ستانلي رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السابق فقرر استخدام البطاقات الأحمر للطرد والأصفر للإنذار. البداية: جاءت بداية وتطبيق هذه التجربة في عام1968 وبالتحديد في دورة الألعاب الأولمبية في المكسيك وحققت نجاحا كبيرا جدا خصوصا ان العملية لم تستغرق سوى وقتا قليلاً وعلى ذلك اجتمع الاتحاد الدولي بتاريخ 20 سبتمبر من عام 1969 وقرر استخدام البطاقات في جميع المسابقات العالمية. حالة اسثنائية: بالرغم من أن العالم كله بدأ بتطبيق هذا النظام إلا أن الاتحاد الدولي الإنجليزي له وجهة نظره الخاصة ولكن وبعد محاولات تم استخدام النظام عام 1976 ولكن عاد الاتحاد ولغى أمر البطاقات بسبب كثرتها حيث بلغ عددها عام 1980 3520 إنذارا و 114 حالة طرد وياتي ذلك لاستخدام الحكام للبطاقات بطريقة استفزازية! ولكن وفي النهاية وفي عام 1988 عاد الاتحاد الإنجليزي إلى استخدام البطاقات بعد الحاح من الاتحاد الدولي نظرا لاشتهار الدوري ومتابعته من جميع أنحاء العالم.