أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

مجزرة الحرس الثورى تعقد حسابات إيران فى سوريا

" لماذا لديهم دماء جنودهم باهظة الثمن ودماء أطفال حلب رخيصة " هكذا يتحدث القدر للحرث الثورى الإيرانى الذى إرتبكت حساباته بعد أن انتفضت المقاومة فى حلب .

استيقظ الحرس الثورى على خبر مفجع وذلك بعد مقتل 15 ضابطاً وعنصراً من ميليشيات الحرس الثوري، إلى جانب العشرات من الميليشيات الشيعية في ريف حلب الجنوبي، وأسر عدد آخر ,  الأمر الذي أحدث زلزال في الشارع الإيراني

إسبوع الدماء :

وكانت وسائل إعلام إيرانية ذكرت، السبت الماضي، أن "13 مستشاراً عسكرياً من أعضاء الحرس الثوري الإيراني قتلوا وأصيب 21 آخرون في الأيام الماضية إثر استعادة "جيش الفتح" منطقة خان طومان بريف حلب الجنوبي، بينما أعلن يوم الإثنين(أمس الأول) مقتل عميد وعنصر من تلك الميليشيات، حيث ينحدر جميع هؤلاء المستشارين من مازندران شمال إيران، بحسب تصريحات الناطق باسم الحرس الثوري في هذه المحافظة حسين علي رضائي، لوكالتي أنباء "فارس" والطلابية الإيرانية "ايسنا".

تضارب أقوال الإعلام

وكان موقع "انتخاب" المقرب من التيار الإصلاحي، الموقع الوحيد الذي أكد مقتل 80 من القوات الإيرانية والأفغانية، بينما اكتفت وسائل الإعلام الإيرانية استنادا على بيان الحرس الثوري بإعلان سقوط 34 إيرانياً بين قتيل وجريح.
وتجاهلت معظم الصحف الإيرانية الرسمية خبر مقتل ضباط الحرس الثوري، في حين تقول الجهات الرسمية إن القتلى يسقطون "دفاعا عن الأمن القومي الإيراني"، ولم تذكر صحيفة "كيهان" الرسمية و"اطلاعات" و"شرق" (الإصلاحية) وهي من بين الصحف الأوسع انتشارا في إيران، الخبر، بينما وصفت صحيفة "قانون" (الإصلاحية) ما تعرض له العسكريون الإيرانيون بـ"كربلاء في حلب"، داعية الإيرانيين إلى الوقوف وراء أبنائهم. ومن جانبها، وصفت صحيفة "جوان" على صفحتها الأولى العملية بـ "الغارة الأميركية" على الهدنة (القصد خرق الهدنة)، وتبعتها صحيفتا "قدس" و"سياست روز" المقربتان من الحرس الثوري بتوجيه الاتهام إلى الولايات المتحدة بالتسبب في الخسارة الكبيرة للقوات العسكرية الإيرانية في سوريا.

ردود الأفعال الإيرانية

 نقلت وكالة "سبوتنيك" عن مصدر إيراني أن "لجنة الأمن القومي الإيرانية" ستبحث  ما جرى في بلدة خان طومان، بحق القوات الايرانية، وفق قوله.


وأضاف المصدر أن اللجنة "ستبحث سبل استعادة الإيرانيين الذين تم أسرهم هناك وستتخذ القرارات المناسبة في هذا الشأن".

تخبط في الحرس الثوري

ونشر الحرس الثوري بياناً طالب فيه الإيرانيين بـ"الهدوء" كما دعا فيه إلى انتظار ما ينشره من تفاصيل لاحقاً عن عملية "خان طومان"، ونوه بيان الحرس الثوري إلى أن عدم نشره التفاصيل جاء تفادياً لاستغلالها من الأعداء". 


و شمخاني يبرر

من جهتها نقلت وكالة "إيسنا" الحكومية عن الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، خطابات منفصلة لشرح الاستراتيجية "الدفاعية" لإيران، وما تواجهه في المنطقة.
وتعليقاً على مقتل الجنود الإيرانيين في حلب، قال شمخاني إن"ما حدث في خان طومان يؤكد المخاوف الإيرانية"، كما جدد مواقف سابقة من المسؤولين الإيرانيين بشأن الهدنة، مشيراً إلى أنها تساعد قوات المعارضة السورية في إعادة ترتيب صفوفها.
ودافع شمخاني أثناء لقائه نواب البرلمان الجديد، عن إرسال إيران قوات عسكرية إلى سوريا، مشدداً على أن بلاده "ترصد" المخاطر الأمنية الموجهة إليها في المنطقة، وتواجه أي خطر بجميع الوسائل المتاحة، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.


وانتقاد لأداء القوات الروسية في سوريا

بدورها، انتقدت وكالتا أنباء "فارس" و"تسنيم" المقربتان من الحرس الثوري الإيراني أداء القوات الروسية في حلب.
وقالت وكالة "تسنيم" إن ثقة روسيا بالوعود الأميركية كانت وراء تراخي قواتها في حلب، مما سبب إلحاق خسائر كبيرة في صفوف الحرس الثوري.


الحرس الثوري يستنجد بنجوم السينما والتلفزيون

ولجأت وسائل الإعلام المقربة من الحرس الثوري أمس إلى نجوم السينما والتلفزيون الإيرانيين لإطلاق حملة دعم ضد ما وصفته بـ"الحرب النفسية" ضد القوات الإيرانية في سوريا. 

وتسابق إعلام الحرس الثوري مع الزمن، للرد على حملة للإيرانيين تحظى باستنكار شعبي واسع لما وصفوه بإرسال "الشباب الإيراني إلى مستنقع سوريا".


والأندية الرياضية

إلى ذلك، ارتدى عدد من أندية الدوري الإيراني الممتاز، أمس، قمصان تحمل شعارات داعمة للقوات الإيرانية وقتلاها في سوريا