أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

المونيتور: دور سلطنة عمان في مساعدة إيران على الدخول للأسواق العربية

كشف موقع "المونيتور" الأمريكي الدور الذي تلعبه سلطنة عمان في مساعدة إيران على إدخال منتجاتها إلى الأسواق العربية و بالأخص بعد الاتفاق التاريخي الذي تم على اثره إلغاء العقوبات الإقتصادية التي كانت مفروضةً عليها. و نشر الموقع الإخباري المذكور تقريراً كتبه الرئيس التنفيذي لمركز أبحاث "جلف ستات أنلايتكس", جيورجيو كافيرو تحدث بالتفصيل عن هذا الدور العماني .

و قال "جيورجيو" إن إيران بعد إلغاء العقوبات تسعى شركاتها لإقتحام الأسواق العربية , و إن سلطنة عُمان و التي تحتفظ بعلاقات جيدة و ودية مع طهران, ستصبح نقطة انطلاق لتلك الشركات نحو دول الخليج, و ذلك على الرغم من أن عمان هي إحدى الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي المعادي لإيران, لكن الكاتب أكد أنها تتصرف بفردية وفقاً لمصالحها الخاصة .

عُمان ستستفيد اقتصادياً من مساعدة إيران على دخول سوق الخليج 

 و يذهب المحلل إلى أن السلطنة ستستفيد كثيراً لأنها ستصبح نقطة انطلاق و محوراً تجارياً بين إيران و الخليج بل و قارة أفريقيا أيضاً , خصوصاً في ظل تراجع أسعار النفط الذي أثّر كثيراً على الاقتصاد العماني .

و أكد الكاتب أن "مسقط" التي تستورد الغاز الطبيعي من إيران بهدف الإستخدام المحلي قد تسعى لاستغلاله و إعادة بيعه إلى دول أخرى و الإستفادة مادياً, و استغلال علاقتها الجيدة مع طهران في تمرير ما لا يمكن تمريره لدول الخليج المعادية للمشروع الإيراني.