أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

هل تصبح مصرأكبر الدول المنتجة للبترول بهذا الكشف العملاق

تداولت بعض مواقع التواصل الإجتماعي أخبار عن إكتشاف شركة «ترانس جلوبال» الكندية، أكبر بئر بترول فى العالم، بمنخفض القطارة بالصحراء الغربية قرب مرسى مطروح. وأفادت تقارير أن الدراسات «السيزمية ثلاثية الأبعاد» لحجم الاحتياطى، تتوقع استخراج 20 مليار برميل (مكافئ) سنويا من البترول والمكثفات والغاز، ما يجعل مصر أكبر دولة منتجة للبترول فى أفريقيا والعالم، خلال أشهر قليلة


واعتبر أن هذا الاكتشاف سيحل أزمات السولار والبنزين والكهرباء خلال فترة الصيف، خلال السنوات المقبلة.وقال المهندس عزيز عفت، الخبير البترولى، إن مصر ستستفيد مالياً بشكل ملحوظ من الحقل الجديد، خاصة مع تزايد استهلاك المنتجات البترولية، وأضاف أن تلك الحقول الكبيرة تحتاج إلى تطوير دائم، للحفاظ على معدلات الإنتاج اليومية. وأوضح عفت أنه إذا صدقت توقعات الدراسات السيزمية، ستعود بالنفع ويدخل أكثر من مليار دولار شهرياً للاقتصاد القومى، ويخفض استيراد الوقود، موضحاً أن الحكومة قد تلجأ لإلغاء دعم الطاقة نهائياً. وطالب بتدخل مجلس الوزراء لتعديل اتفاقيات البترول للسماح للشركاء الأجانب بضخ استثمارات كبيرة ومجازفة فى قطاع البترول المصرى، لتسهيل البحث واستكشاف حقول البترول والغاز الطبيعى. وأضاف أن الاهتمام بالحقول المنتجة الكبرى يزيد معدلات الإنتاج، لافتاً إلى وجود أكثر من 100 تريليون قدم مكعب احتياطية فى مصر لم تكتشف بعد.

وزارة البترول تنفى علمها بالحقل

نفى الدكتور حمدي عبد العزيز، المتحدث الإعلامي باسم وزارة البترول، التصريحات التي نشرت حول اكتشاف شركة "ترانس جلوبال" الكندية أكبر بئر بترول بالعالم في الصحراء الغربية بمصر، مؤكدا أن الوزارة لا معلومات لديها بذلك البئر المكتشف. وأضاف عبد العزيز، في تصريح خاص ، أن بعض المواقع الإلكترونية، تداولت معلومات بأن هيئة البترول، أرسلت فريقا من العمليات لمتابعة حفر الحقل الجديد، وذلك لوضعه على خارطة الإنتاج، وتابع قائلا: "لقد قرأت تلك المعلومات مساء أمس، لكن لا توجد بيانات ووثائق مؤكدة لدى الوزارة".