أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

حريق في كندا و تعديل وزاري في السعودية وما تأثير ذلك على سعر النفط

أرتفعت أسعار النفط اليوم الأثنين 9 مايو 2016 بعد أن سبب حريق غابات ضخم في كندا إلى تعطيل ما يقرب من مليون برميل من الطاقة الإنتاجية اليومية إلا أن المنتجين توخوا الحذر في حال دون عودة الخام لمستوياته المرتفعة التي سجلها في أواخر شهر أبريل لعام 2016.


هذا وتعادل الطاقة المفقودة أكثر من ثلث طاقة الإنتاج اليومية المعتادة في البلاد ويصدر تقريباً كل إنتاج كندا من الخام من الرمال النفطية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد إرتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 91 سنت إلى 45.57 دولار للبرميل ويسجل بذلك مكتسب لليوم الرابع على التوالي بينما زاد خام القياس العالمي مزيج برنت 72 سنت ليصل بذلك إلى 46.02 دولار للبرميل.

وأدى هذا الحريق الذي إندلع في أول الشهر الحالي ثلاث شركات نفط كبيرة للتحذير من أنها قد تعجز عن تنفيذ عدد من عقود الخام الكندي.




وقد أثر فاقد الإنتاج من كندا على سوق الخام الأمريكي تأثيراً كبيراً حيث يتجاوز سعر خام غرب تكساس الوسيط في عقود يوليو سعر برنت في عقود نفس الشهر حالياً.

وأعرب المسؤولون في كندا بعض التفاؤل بعد أن ساعدت أحوال الطقس رجال الإطفاء وتحريك الرياح إتجاه الحرائق بعيداً عن فورت مكموري بلدة الرمال النفطية ولكن لم يتحدد جدول زمني لتشغيل المواقع التي أُخليت.

والجميع يتابع الأوضاع في المملكة والتي تعد أكبر دولة مصدرة للنفط على مستوى العالم, حيث أُجري تعديل وزاري كبير في مطلع الأسبوع شمل تعيين " خالد الفالح " وزيراً للطاقة والصناعة والثروة المعدنية.

وأفادت " مورجان ستانلي " تغييرات القيادة النفطية في المملكة لا تظهر إلا التحول في الإستراتيجية للتركيز على الحصة السوقية وليس على السعر.