أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

يوسف اليوسف: توزيع إيرادات النفط السنوية بدول الخليج على المواطنين

طالب د.يوسف اليوسف, أستاذ الإقتصاد بالإمارات حكومات دول مجلس التعاون الخليجي بتوزيع إيرادات النفط السنوية على الموطنين في تلك البلاد بالتساوي, معتبراً أن ذلك هو أفضل مدخل لتنمية ثروات الخليج و ليست الخصخصة.

و هاجم اليوسف خطط الخصخصة التي تحاول تلك الحكومات انتهاجها, مؤكداً أنها تعني إعادة تمليك الثروات القومية لشركات أجنبية لا هدف لها سوى الربح و السيطرة على ثروات تلك البلاد حتى استنزافها .

و شدد اليوسف على أن الحل الحقيقي للمشاكل التي تواجهها دول الخليج في الفترة الحالية ليس عن طريق الخصخصة و بيع الثروات الوطنية, و إنما بحسن لإدارة و التوزيع العادل للثروة, مشيراً إلى أن النفط لا يمكن أن يصبح محرك فعلي لتنمية المنطقة وهو مرهون مع فوائضه لدى الشركات الأجنبية وحكوماتها وإلا لما كانت هناك ضرورة لإنشاء الأوبك.
 توزيع إيرادات النفط السنوية بدول الخليج
يقول يوسف اليوسف في تدويناته عبر موقع تويتر :
أنا لا زلت على يقين بان توزيع إيرادات النفط السنوية على المواطنين في الخليج كما تفعل ولاية آلاسكا هو مدخل تنموي افضل من الخصخصة لهذه الثروات.
و يضيف:
فالخصخصة تعني إعادة تمليك ثروات قومية لشركات اجنبية همها الأكبر الربح ومزيد من السيطرة على مراحل هذه الصناعة حتى تستنزف هذه الثروة .
1.حل المشاكل التي تواجهها الحكومات الخليجية ليس بييع الثروات الوطنية وانما بحسن اداراتها وحمايتها من الفساد وببناء الإنسان وبالتعاون.
 2.فالنفط لايمكن ان يصبح محرك فعلي لتنمية المنطقة وهو مرهون مع فوائضه لدى الشركات الأجنبية وحكوماتها والا لما كانت هناك ضرورة لأنشاء الأوبك .
3. للأسف الحديث عن خصخصة النفط في دولنا اشبه بمن حول أراضي مجتمعه الى مزارع خاصة وأتى بالأجنبي ليساعده في الغنيمة والغالبية خارج المزارع.