أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

تطور مفاجىء في العلاقات السعودية-الأمريكية ينبىء بتغيير شامل قريباً

تشهد العلاقات السعودية-الأمريكية صعوداً و هبوطاً متكرراً في الفترة الأخيرة, و بات المحللون لا يستطيعون التنبؤ بمستقبل العلاقات بين البلدين اللذين ظلّا لعقود من الزمن حليفين كبيرين. لكن يوم أمس تلقّت المملكة ضربتان مؤلمتان من الولايات المتحدة و من الأمين العام للأمم المتحدة, و هو ما ينبىء بتصاعد كبير للتوتر بين البلدين في الفترة القادمة خصوصاً مع افتضاح الخطة الأمريكية الخبيثة لتدير الإقتصاد السعودي تماماً .

أما الأولى, فهي الإعلان الأمريكي الرسمي من واشنطن بأن أمريكا لا تعتبر الحوثيين منظمة إرهابية, بل تعتبرهم جهة في المشاروات التي تدور في الكويت لوضع حد للحرب القائمة في اليمن, و التي تقودها المملكة لمنع سيطرة الحوثيين على اليمن و تمديد النفوذ الإيراني في الجنوب.
تطور مفاجىء في العلاقات السعودية-الأمريكية

و اعتبر العديد من المحللين السياسيين هذا الموقف الأمريكي ضربة قاصمة في وجه المملكة التي تدعم حكومة الرئيس عبد ربه منصور, بينما تميل الولايات المتحدة ناحية الحوثيين, و هو ما يهدد جهود المملكة لإنهاء سيطرة الحوثيين على اليمن,و هو ما حدث بالفعل حيث توصلت السعودية إلى اتفاق مع الحوثيين لوقف إطلاق النار على الشريط الحدودي.

و أما الثانية فهي قرار الأمين العام للأمم المتحدة بإدراج التحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن في القائمة السوداء للجماعات التي تنتهك حقوق الأطفال, كما حمّل القرار المملكة مسئولية قتل 60% من الأطفال الذين ارتقوا في حرب اليمن, فيما اتهمت منظمات دولية أخرى من بينها "منظمة العفو" السعودية باستخدام قنابل عنقودية و استهداف المستشفيات.