أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

تداعيات أكبر هزة للقارة الأوروبية قد تكون نهاية أوروبا

الخميس الموافق 23 يونيه هو التاريخ الذى لا يجب أن ينساه كل الأوروبيون وخاصة الأنجليز إنه اليوم الذى صوتت فيه الشعوب الأنجليزية على اتخاذ قرار قد يكون مغيرا لوجه التاريخ حيث أيدت نتيجة الأستفتاء انفصال انجلترا عن الأتحاد الأوروبى .




وأتت النتيجة الرسمية للاستفتاء التى أعلنت صباح الجمعة 24 يونيو/حزيران 2016،بحوالى 52% من الناخبين صوتوا لصالح الخروج من الاتحاد فيما لا يزال يتعين فرز عدد ضئيل جداً من الأصوات. وشهد الاستفتاء نسبة مشاركة كبرى بلغت 72,2%.
الضحايا متعددون :
الضحية الأولى للاستفتاء هو ديفيد كاميرون الذي أعلن عزمه الاستقالة مشيراً إلى أن عملية الخروج من الاتحاد سيقودها رئيس وزراء آخر.

وفيما أكد الاتحاد الأوروبي تصميمه على الحفاظ على وحدة أعضائه ال27، اعتبرت ألمانيا أن هذا القرار يشكل "يوماً حزيناً" لأوروبا.

هبوط فى اقتصاديات العالم :

وقبل ظهور تقديرات تؤشر إلى النتيجة، بدأ هبوط الجنيه الاسترليني بشكل كبير وصولاً إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من 30 عاماً

وسجلت بورصة طوكيو إنخفاضاً بنسبة 8%، فيما سجلت أبرز بورصات أوروبا تراجعاً كبيراً عند الافتتاح، مما ينذر ب"يوم جمعة أسود" في أسواق المال العالمية مع قرار خامس قوة اقتصادية في العالم الخروج من الاتحاد الأوروبي، في خطوة غير مسبوقة خلال 60 سنة من تاريخ إنشاء التكتل الأوروبي.

وكانت هناك تهديدات سابقة بحدوث كارثة اقتصادية كان تحدث عنها المعسكر المؤيد للبقاء في الاتحاد والمؤسسات الدولية، ومع ذلك فضل البريطانيون تصديق الوعود باستعادة استقلاليتهم إزاء بروكسل ووقف الهجرة من دول الاتحاد الأوروبي والتي كانت من الأسباب الرئيسية لخروج انجلترا من الأتحاد الأوروبى .