أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

مبادرة فرنسيه بتنازل السيسي عن 600 كيلو متر من سيناء لدولة فلسطين و الخليج يمول ب 200 مليار

- بعد تنازل السيسي عن جزيرتي تيران و صنافير لصالح السعوديه والجدل الكبير الذي دار حولها بأحقيتها لمصر منذ قديم الأذل ولا صحه لملكيتها للسعوديه حتي تواردت أخبار عن اتفاق سري حدث يقضي بتنازل السيسي عن 600 كيلو متر من سيناء لدوله فلسطينيه بتمويل من الخليج يقدر ب 200 مليار دولار، العديد من المفاجأت نكشفها في هذا الموضوع عن الاتفاق السري بفرنسا الذي دار بين وزراء الخارجيه العرب و جون كيري و السيسي و نتنياهو و غيرهم في زعمهم بالمبادرة الفرنسيه للحل الشامل للقضيه الفلسطينيه .
- وتحدث " نائل شافعي " الشخصيه المعروفه وهو رجل أعمال مصري مشهور بأمريكا و الذي كان قريبا من المبادره أنها تتضمن تنازل مصر عن ٦٠٠ كم من رفح والشيخ زويد لتوسعة قطاع غزة ودوّل الخليج ستتكفل ب ٢٠٠ مليار دولار لتنمية غزة الموسعة و احتمال نجاح هذا الاتفاق بنسبة 10 % و اليكم نص ما قاله و أكده بالتفصيل :

- نص ما كتبه "نائل الشافعى" عبر صفحته على فيسبوك و على مسئوليته :

المبادرة الفرنسية للحل الشامل للقضية الفلسطينية تنعقد 2-4 يونيو
وزير الخارجية الأمريكي، جون كري، يتجه إلى مؤتمر باريس للحل الشامل لقضية الشرق الأوسط، حسب المبادرة الفرنسية ، والمنعقد 2-4 يونيو. احتمال نجاحها أقل من 10%.

المواقف: يتمنــّـعن و هـُنّ ...
وزراء الخارجية العرب عقدوا اجتماع طارئ أول أمس لتأييد المؤتمر. السيسي موافق بشدة على المبادرة. نتنياهو وليبرمان ومحمود عباس يزعمون رفض المبادرة الفرنسية. ولكن الواضح هو أن العقبة الوحيدة الآن هي رفض حماس للمبادرة.

المبادرة:
المبادرة سرية، ولكن ما رشح منها هو تبادل أراضي:
* الضفة الغربية تتنازل عن 12% من مساحتها تضم كتل المستوطنات، مقابل أن تأخذ مدينة "أم الفحم" من إسرائيل
* مصر تتنازل عن 600-770 كم² من مركزي رفح والشيخ زويد لتوسعة قطاع غزة، مقابل تنازل إسرائيل لمصر عن 70 كم² في "برية باران" بصحراء النقب، حيث قرر سيدنا إبراهيم إبعاد هاجر وإبنها إسماعيل منها إلى "وادٍ غير ذي زرع" (مكة).
[أعلم أن فكرة تبادل مصر لأراضي هي صعبة التصديق لدى البعض. خلي وزارة الخارجية المصرية تصدر تكذيب لما أقول، وأنا سأسحب كلامي وأعتذر عن سوء فهمي. وسأكون سعيداً بذلك.]
* يتنازل الفلسطينيون عن حق العودة لأرض فلسطين التاريخية، على أن يحق لهم العودة غزة الموسعة، بسيناء.
* القدس مازالت عقبة كؤود. هناك اقتراحات بتوسيع تعريف القدس، فتتزحزح القدس العربية بإتجاه أريحا. وبالنسبة للمسجد الأقصى، فللمسلمين ما فوق الأرض، ولليهود ما تحت الأرض. وإن كان حل "ما تحت الأرض" غير مقبول لكثير من اليهود.
* تقوم دول الخليج بدفع 200 مليار دولار لتنمية غزة الموسعة.، بالاضافة لدفع 200 مليار أخرى لتنمية باقي سيناء المصرية.

احتمالات النجاح
أكرر أن احتمال نجاح هذه المبادرة الفرنسية هو أقل من 10%، بالرغم من حرص أوباما على احراز تقدم في القضية قبل مغادرته البيت الأبيض. ولكن نتنياهو لا يشعر بدافع لمنح أوباما هذا الفخر. ولعل نتنياهو يرى أن الوقت ليس في جانب العرب، أي أن المزيد من التفاوض والانتظار قد يجلب المزيد لإسرائيل، مع ادارة هيلاري كلنتون.