أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

الأطباء في بريطانيا يقررون استخدام البراز لعلاج أمراض الجهاز الهضمي

افتتحت هيئة الخدمات الصحية البرطانية أول بنك للبراز المتجمد في العالم, و أرسلت عينات منه إلى عدد من المناطق في أنحاء بريطانيا من أحد المعامل قرب مدينة بورتسموث و ذلك لاستخدامه في علاج الآلاف من الذين يعانون من امراض الجهاز الهضمي. نعم ما قرأته للتو هو خبر صحيح نُشر في العديد من الصحف العالمية و ليست مزحة .

في بريطانيا وحدها يُعاني أكثر من 13 ألف مريض سنوياً من الإصابة ببكتيريا " كلوستريديوم ديفيسيل" التي تسبب آلاماً في البطن, و إسهال و جفاف و فقدان شهية و اكثر من خُمس المرضى تقريباً لا يستجيبون للعلاجات التقليدية المتبعة في هذه الحالة, التي تأتي في الأساس نتيجة تناول المرضى مضادات حيوية واسعة المدى تقضي على البكتريا المفيدة التي تعيش في الأمعاء.

 الباحث البريطاني روبرت بورتر يؤكد أن الوفيات السنوية في بلاده نتيجة مشاكل القناة الهضمية و بالذات تلك البكتريا السابق ذكرها يزيد عن عدد الوفيات السنوية الناتجة عن سرطان الثدي, و لذلك فإنه يجد الحل الأمثل لتلك المشكلة هو تناول البراز الآدمي بما يحتويه من كائنات دقيقة يمكنها التصدي للبكتيريا.

و في تصريح لجريدة "تليغراف" قال "بورتر" :
 إن "كلوستريديم ديفيسل مرض لم يحظ بعد بالاهتمام الكافي رغم أن له آثارا خطيرة. المرضى به يفقدون القدرة على التحكم بالأمعاء وغالبا لا يغادرون بيوتهم. ومن الصعب اتهامه بالتسبب مباشرة بالوفاة لأن المرضى به عادة ما يموتون لأسباب أخرى، لكنه عادة ما يفاقم المرض". وتقدم بعض المستشفيات والعيادات علاجا للمرض، تتضمن تناول نحو 50 ملليغراما من البراز.