أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

السبب الحقيقى لإنسحاب الإمارات من التحالف العربى باليمن

أثار إعلان وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة عن إنسحاب بلاده من التحالف العربى باليمن وإنهاء مهمته فى عملية عاصفة الحزم العديد من التسئلات والتكهنات وعلامات الإستفهام المثيرة للقلق , والذى إعتبره البعض أنه إنسحاب إحادى ومؤشر قوى على صحة الأخبار التى سمعناه من قبل عن تقسيم اليمن وإنسحاب الجنوب عن الشمال .

وبرر وزير الدولة للشؤون الخليجية الإماراتى أنور قرقاش إنسحاب بلاده من "عاصفة الحزم" بأن دور جنوده إنتهى فعلياً فى الحرب على اليمن ضد الحوثيين , مشيرا إلى أن الإمارات ترصد الترتيبات السياسية على هذا الصعيد في الوقت الراهن.
ويرى البعض أن المملكة العربية السعودية قد أصبحت وحيدة الأن فى التحالف الذى تقوده باليمن بعد الإنسحاب الإماراتى , وأن هناك خلاف وأزمة كبيرة للغاية نشيت بين الدولتين ترتب عليه إنسحاب الإمارات .

ويرى مراقبون، أن القرار الحاسم الذي ينتظر المناطق المحررة هو قرار الانفصال وهو ما قصده الوزير قرقاش حيث تسعى دولة الإمارات المشاركة في التحالف العربي للترتيب للانفصال. وكانت قد مرّت مشاركة الإمارات في عاصفة الحزم، خلال عام وعدة شهور، بعدة مراحل، ذهب مراقبون في بعض تلك المراحل للقول إن "الإمارات لديها مشروع مختلف تماما عن دول التحالف، واعتبروا أن "الإمارات سعت منذ اللحظة الأولى لمشاركتها في حرب اليمن إلى تشكيل منطقة نفوذ لها، إلا أن تلك الأماني تلاشت؛ بسبب تعقيد الأوضاع، وذهاب الطرفين المتحاربين للتفاوض في الكويت".