أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

أردوغان يكشف عن كواليس الإنقلاب

ظهر الزعيم والرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى أول مقابلة تلفزيزنية له عبر قناة الـ CNN وذلك عقب المحاولة الفاشلة للإنقلاب العسكرى التى تعرضت لها تركيا مساء يوم الجمعة الماضى , وقال الرئيس التركى خلال المقابلة أن ماحدث من بعض قيادات وجنود الجيش ماهو إلا خيانة واضحة .


وأكد على أنه كان يقضى فى هذا اليوم أجازة مع زوجته وعائلته بمرمريس , وتلقى أنباء تفيد بتحركات غريبة من بعض أفراد الجيش بمدن أنقرة وإسطنبول ومدن أخرى , وعلى الفور تلقى إتصالاً هاتفياً من مدير المخابرات ينصحه بالمغادرة الفورية لفندق إقامته إلى مكان أكثر أماناً .

وهو ماحدث بالفعل وإستقل طائرة للتوجه لمكان أخر وأثناء وجوده فى الطائرة علم بأن برج المراقبة الجوية بمطار أتاتورك أصبح تحت سيطرة الإنقلابيون , وكان الشريط الضوئي الذي يحدد مهبط الطائرات مطفأ وعليه قرر إلى جانب الطيار الهبوط باستخدام أجهزة إنارة الطائرة فقط،
قبل أن يستعيد جنود موالون له السيطرة على برج المراقبة وتمكنت الطائرة من الهبوط. وأضاف أردوغان فور هبوطنا حلقت طائرات أف-16 فوقنا وبصورة قريبة من الأرض،" لافتا إلى أن الطائرات كانت تحلق بسرعة تفوق سرعة الصوت.
وأردف قائلا: "الآن لدى الناس فكرة بعد العديد من الأحداث الإرهابية بأن الإرهابيين لابد من قتلهم، ولا يرون أي نتيجة أخرى مثل السجن المؤبد، لماذا ينبغي إبقائهم وإطعامهم في السجون على مدى سنوات مقبلة، يريدون (الناس) نهاية سريعة، لأن الناس فقدوا أطفالا، ثماني سنوات وشبابا بعمر 15 سنة و20 عاما ممن قتلوا للأسف في هذه الأحداث، هناك أمهات وآباء حزينون ويعانون والناس يمرون بأوقات حساسة وعلينا التعامل بطريقة حساسة للغاية." وحول طلب تسليم رجل الدين التركي، فتح الله غولن وماذا سيفعل إن رفضت الولايات المتحدة طلبه، قال أردوغان عبر مترجمه الخاص: "لدينا اتفاقية مشتركة لتسليم المجرمين، والآن نطلب تسليم شخص.. انت شريكي الاستراتيجي وطلبت ذلك فسأستجيب، والآن طلبنا ذلك ولابد أن يكون هناك تبادل في مثل هذه الأمور."