أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

خطوه تاريخيه للدول العربيه .. قطر تلغي نظام الكفيل رسميا

- في خطوه تاريخيه بسوق العمل  نتمني أن تتبعها كل الدول العربيه قررت دولة قطرالشقيقه رسميا إلغاء نظام الكفيل بالنسبة للعمالة الوافدة، ومنحت العامل والوافد حرية الانتقال إلى أي عمل آخر بعد إنتهاء مدة العقد ، حيث قام أمير قطرالشيخ تميم بن حمد آل ثاني مؤخرا بإصدار قانوناً خاصاً بتنظيم دخول وخروج الوافدين، ألغى بموجبه نظام الكفيل المعمول به سابقاً، حيث منح العامل والوافد حرية الانتقال إلى أي عمل آخر بعد إنتهاء مدة العقد مع جهة العمل لمن ينص عقده على ذلك، أو الانتقال إلى جهة عمل أخرى بعد خمس سنوات من العمل مع جهة العمل الأولى في حال لم يكن العقد قد نص على مدة عمل معينة.

- وقد صدر قانون الغاء الكفاله متضمنا عددا من الأحكام المتعلقه بتنظيم اجراءات الدخول والخروج والاقامه والاستقدام وتغيير جهات العمل وأن تلتزم كافة الأطراف بهذه القواعد ، نوضح بالتفصيل حيثيات القرار وتنظيم الاقامه والبنود الخاصه لتغيير جهة العمل بالسطور القادمه .


البنود الخاصة ب " تغيير جهة العمل " :

بالنسبه لتغيير جهة العمل فقد تضمن القانون البنود الهامه الاتيه :
أولا، يجوز بموافقة صاحب العمل والجهة المختصة ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية، انتقال الوافد للعمل إلى صاحب عمل آخر قبل انتهاء مدة عقد العمل.

ثانيا، يجوز للوافد للعمل، بعد موافقة الجهة المختصة ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الانتقال إلى صاحب عمل آخر فور انتهاء مدة العقد محدد المدة، أو بعد مضي خمس سنوات على اشتغاله مع صاحب العمل إذا كان العقد غير محدد المدة.

قد يهمك: خبر سار، الملك سلمان يسمح للمقيمين بالسعوديه باستقدام زوجاتهم بتأشيرات مفتوحه
ثالثا، لوزير الداخلية أو من ينيبه الموافقة على انتقال الوافد للعمل بصفة مؤقتة إلى صاحب عمل آخر في حال وجود دعاوى بين الوافد للعمل ومستقدمه، وبشرط موافقة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وذلك بالنسبة للوافد الذي يسري عليه قانون العمل.

رابعا، لوزير الداخلية أو من ينيبه الموافقة على نقل الوافد للعمل، الذي لا يسري عليه قانون العمل، إلى صاحب عمل آخر في حال ثبوت تعسف المستقدم، أو إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك.


ردود أفعال ايجابيه للقرار التاريخي :

انعكس القانون الجديد بالغاء الكفاله وفوانين تنظيم الدخول والاقامه علي ردود الافعال حيث جاءت ايجابيه للغايه كما توضح السطور القادمه من ردود أفعال المختصون ورجال الاعمال والعمال المقيمين بدولة قطر حيث أكد المختصون أن قطر دعمت حقوق العمال والعاملين الوافدين على أراضيها بمزيد من القوانين التي سوف تسهم في إرساء المزيد من حريات العمل والانفتاح على سوق العمل القطري.

إقرأ أيضا: الكشف عن سر وصية محمد علي كلاي الغريبه و ويل سميث الذي نفذها بالحرف

- قرار يعتبر تاريخي لدولة قطر ويمثل نقله ممتازه لسوق العمل ومن شأنه أن يرفع مستوي العماله والانتاج ويقلل العديد من المشاكل التي خلقها نظام الكفيل لسنوات عديده .. فهل تتبعها دول الخليج الأخري قريبا ؟ نتمني ذلك بإذن الله