أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

بوتين: روسيا والولايات المتحدة تقتربان من التوصل لاتفاق بشان سوريا ورحيل بشاراصبح وشيك

نتيجة بحث الصور عن بوتين واوباما
"نتقدم شيئًا فشيئًا في الاتجاه الصحيح، ولا أستبعد أن نتفق قريبًا على أمر ما، ونعلنه للمجموعة الدولية". هذا ما قاله 
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريحات لوكالة (بلومبرغ) الأميركية نشرها الكرملين على هامش منتدى الشرق الاقتصادي في فلاديفوستوك،
وأضاف انه لم يستبعد  أن تعلن موسكو وواشنطن قريبًا عن التوصل إلى اتفاق بشأن التسوية في سوريا، لكنه تساءل عن تماشي رحيل نظيره السوري، بشار الأسد، مع أحكام القانون الدولي.                                                                                                       

محادثات صعبة

 ووصف بوتين المحادثات حول الأزمة السورية بأنها صعبة جدًا، وقيّم عاليًا مساهمة وزير الخارجية الأميركي جون كيري في تجاوز الخلافات بين موسكو وواشنطن. وفي الوقت نفسه، أكد أن الطرفين يتحركان بشكل تدريجي في الاتجاه الصحيح. واستدرك قائلًا: "إننا نتحرك تدريجيًا في الاتجاه الصحيح. ولا أستبعد أن نتمكن في القريب العاجل من التوصل إلى اتفاق، وسنقدم اتفاقنا إلى المجتمع الدولي". وقال بوتين: "كما تعرفون تجري المفاوضات بصعوبة فائقة. وتكمن إحدى الصعوبات الرئيسة في ضرورة الفصل بين ما يسمى بالمعارضة المعتدلة من جهة والتنظيمات المتطرفة والمنظمات الإرهابية من جهة أخرى. نحن نصرّ على ذلك، ولا يعارض ذلك شركاؤنا في الولايات المتحدة... لكنهم لا يعرفون كيف يمكننا أن نحقق ذلك"


وأوضح أن التطورات الأخيرة في سوريا تترك لدى روسيا انطباعًا بأن "جبهة النصرة" والتنظيمات المماثلة تغيّر ألوانها كالحرباء وتبدأ بابتلاع ما يسمى بالجزء المعتدل من المعارضة السورية، وحذر من خطورة هذا الوضع. واعتبر الرئيس الروسي أن الحديث لم يعد يدور عن صراع داخلي، إذ تضم هذه التنظيمات مسلحين أجانب يتلقون الأسلحة والعتاد من الخارج. واستطرد الرئيس الروسي: "على الرغم من كل هذه الصعوبات، نحن نسير على الطريق الصحيح. وعليّ أن أشيد بالعمل الهائل الذي قام به وزير الخارجية الأميركي جون كيري. أنا مندهش لصبره وإصراره"
نتيجة بحث الصور عن بوتين واوباما

تغيير الأنظمة

وقال: "إنني ما زلت أعتقد، مثلما كنت أعتقد في السابق، أنه لا يجوز اتخاذ أي قرارات من الخارج حول مصير الأنظمة السياسية وتغيير الحكومات. وعندما أسمع تصريحات حول ضرورة رحيل رئيس ما، ليس من داخل البلاد، بل من خارجه، يثير ذلك لديّ تساؤلات كثيرة"وردًا على المطالب برحيل حليفه الأسد، الذي يقدم إليه الدعم في النزاع المستمر منذ 2011، قال الرئيس الروسي "عندما نسمع مطلب رحيل الأسد، أطرح هذا السؤال: إلام يؤدي هذا؟، وهل يتفق هذا وأحكام القانون الدولي؟". يشار إلى أن مصير الأسد يعدّ العقد الأبرز في مسار حل النزاع، إذ تطالب المعارضة ودول عربية وغربية برحيله، معتبرة أنه فقد الشرعية، بسبب إقدامه على "قتل السوريين"، في حين يرفض حلفاؤه تنحيه عن السلطة.