أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

مصر توقع علي 6 اتفاقيات مع الاتحاد الاوروبي

قامت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة (سحر نصر) بتوقيع 6 اتفاقيات منح مع الاتحاد الاوروبي بقيمة 130 مليون يورو في مجالات التنمية الاقتصادية الشاملة، والطاقة المتجددة والصرف الصحي وتطوير المناطق الاكثر احتياجا وحقوق المواطن. 

وفي بيان التاون العاون الدولي وقع عن الاتحاد الاوروبي (جوهانز هان) المفوض الاوروبي لسياسة الجوار في اطار زيارتة للقاهرة والتي تستمر حتي غد وذلك بحضور (دياجو اسكالونا) مدير العمليات بمكتب المفوضية الاوروبية في القاهرة.


محطة الرياح بخليج السويس
وأوضحت الوزيرة، أنه تم توقيع اتفاق مشروع "محطة الرياح بخليج السويس" بقدرة 200 ميجاوات بقيمة 30 مليون يورو، والذي تستفيد منه هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 345 مليون يورو ويساهم في تمويلها الاتحاد الأوروبي بمبلغ 30 مليون يورو.

تعزيز الإصلاحات في قطاعي المياه والطاقة المتجددة
كما تم التوقيع على اتفاق برنامج "تعزيز الإصلاحات في قطاعي المياه والطاقة المتجددة" بقيمة 8 مليون يورو والذي تستفيد منه وزارتا الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، والموارد المائية الري.
وبحسب البيان، يهدف البرنامج إلى تحقيق الإصلاح المؤسسي والتشريعي في قطاعي المياه والطاقة، وبناء القدرات بالمؤسسات المعنية.

الصرف القومي
ولفتت الوزيرة، إلى أنه في قطاع الصرف الصحي، تم التوقيع على الاتفاق الخاص بالمرحلة الثالثة من برنامج "الصرف القومي" بمبلغ 40 مليون يورو، حيث يهدف البرنامج الذي تستفيد منه وزارة الموارد المائية والري إلى زيادة الإنتاج الزراعي.

ونبهت إلى أن ذلك سيتم عن طريق توفير بنية تحتية ملائمة للصرف، ومد شبكات الصرف تحت الأرض وذلك من خلال زيادة كفاءة حوالي 108000 هكتار تحت الأرض وحوالي 8000 من سطح الأرض في مناطق التدخل، بالإضافة إلى تحسين معيشة حوالي 850 ألف شخص عن طريق زيادة الإنتاج الزراعي وتوفير مكون للدعم الفني لتعزيز بناء القدرات في وزارة الموارد المائية والري.

تطوير العشوائيات
وذكرت الوزيرة، أنه في مجال تطوير العشوائيات، تم التوقيع على اتفاق بمبلغ 26 مليون يورو، حيث يهدف المشروع إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية بالمناطق غير الرسمية في القاهرة الكبرى من خلال تعزيز توصيل الخدمات عن طريق تطوير البنية الأساسية للمجتمع.
ونوهت بأنه بالإضافة إلى مساهمة الاتحاد الأوروبي المشار إليها، تشارك الجمعية الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) في المشروع بمبلغ 2 مليون يورو.

التنمية الاقتصادية الشاملة
وأكدت الوزيرة، أنه تم التوقيع على اتفاق برنامج "التنمية الاقتصادية الشاملة" بمبلغ 15 مليون يورو، ويستفيد من البرنامج وزارات التجارة والصناعة، والسياحة، والآثار، والثقافة، إلى تحقيق التنمية المؤسسية وبناء القدرات بالإضافة إلى وضع أطر تعمل على تحسين جودة العمل في قطاعات الصناعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، والثقافة، والسياحة.

حقوق المواطن
وقالت الوزيرة إنه في مجال حقوق المواطن، تم التوقيع على اتفاق بمبلغ 10 مليون يورو يستفيد منه المجلس القومي لحقوق الإنسان، ووزارتا التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والتنمية المحلية، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
وأضافت أن البرنامج يهدف إلى المساهمة في قيام الحكومة المصرية بتوفير الحقوق لمواطنيها وفقاً لنصوص دستور عام 2014 وذلك من خلال دعم المجلس القومي لحقوق الإنسان في القيام بمهامه كمؤسسة قومية لحقوق الإنسان، ودعم مشاركة المرأة في الحياة العامة.