أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

خبراء يؤكدون أن السعودية تمتلك أوراق ضغط كثيرة على مصر بعد وقف النفط

أكد خبراء في مصر أن السعودية تمتلك الكثير من أوراق الضغط على للتأثير على اَراء ومواقف مصر الخارجية, وتابع الخبراء إن وقف الحكومة السعودية توريد المواد النفطية إلى مصر يعتبر من أهم هذه الأوراق ولكنها ليست الورقة الوحيدة.
ومن بين هذه الأوراق وجود ما يقرب من مليون عامل مصري في المملكة وهو ما يمثل أداة ضغط خطيرة على مصر التي تعاني من
إرتفاع نسبة البطالة ونقص في العملة الصعبة والتي تعد تحويلات المصريين في الخارج من أهم مصادرها, وتمثل ودائع المملكة في البنك المركزي المصري أداة ضغط على الإقتصاد صحيفة " السفير " اللبنانية.

وأكد أستاذ بجامعة القاهرة في العلوم السياسية " مصطفى كامل السيد " أن هناك أسباباً بالفعل لسوء العلاقات بين الجانبين السعودي
والمصري, فقرار المحكمة المصرية بعد تسليم جزيرتي " تيران وصنافير " إلى المملكة, والموقف المصري من الأزمة السورية وعدم مجاراة الحكومة المصرية لنظيرتها السعودية في التدخل العسكري في اليمن, كل هذه الأسباب تساهم في سوء وتوتر العلاقات بين البلدين.

وتابع " السيد " أن إستخدام المملكة لسبل الضغط المذكورة يمكن أن يزيد من الأزمة الإقتصادية في مصر, وخاصة مع الصعوبات التى تواجهها مصر في الإتفاق مع صندوق النقد الدولي, والذي يشترط حصول مصر على 6 مليارات دولار أخرى كقروض, كانت المملكة مرشحة وبقوة للمساهمة فيها.