أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

بريطانيا تصفع السعودية وتكتب نهاية الملك سلمان

المصائب لا تأتى فرادى ربما يكون هذا هو التعبير الأقرب والمماثل للأزمة الحالية التى تواجهه المملكة العربية السعودية منذ بداية العام الحالى وحى وقتنا هذا .

وكما تعلمون فمنذ أيام قليلة أقر الكونجرس الأمريكى وبالإجماع قانون "جاستا" الذى يدين المملكة العربية السعودية ويورطها فى أحداث الحادى عشر من سبتمبر , ويسمح لمتضررى الأحداث من مقاضاة المملكة دولياً .
قبل أن تتلقى المملكة صدمة أخرى وغير متوقعة وهذه المرة من المملكة المتحدة "بريطانيا" , حيث أكدث صحيفة الإندبندنت، إن الحكومة البريطانية قالت إنها سوف تراجع مبيعاتها من الأسلحة للمملكة العربية السعودية,

 بعد أن أقرت الرياض بمسئوليتها عن مقتل أكثر من 140 مدنيا خلال تشييع جنازة فى مدينة صنعاء باليمن. وجددت الغارة الجوية، التى شنها الطيران السعودى، على صنعاء فى 8 أكتوبر الجارى .

وقالت الصحيفة، إن وزراء الحكومة البريطانيا طالما رفضوا دعوات لتعليق مبيعات الأسلحة للسعودية، وسط تقارير مستمرة حول ارتكابها جرائم حرب فى اليمن، ورفضت الحكومة تصويت النواب على القضية، على الرغم من إقامة مجلس الشيوخ الأمريكى جلسة مناقشة حول صادرات الأسلحة الأمريكية للرياض.

 وأوضح تيم فارون، قائد الحزب الديمقراطى الليبرالى، أن وعد الحكومة بالنظر فى شروط صادرتها من الأسلحة للسعودية يظهر أنها أخيرا تنبهت لحقيقة أن الأسلحة البريطانية للسعودية ربما تم استخدامها ضد المدنيين.

كل هذا وغيرها من الأزمات الطاحنة التى مرت بها السعودية مع تولى الملك سلمان بن عبد العزيز عرش المملكة , والتى تحدثت عنها العديد من التقارير والتى أكدت أيضاً على تنازل الملك سلمان عن عرشه خلال نهاية العام الجارى 2016 لولده محمد بن سلمان