أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

ما أسباب إقالة وزير المالية السعودي بعد 21 عامأ؟

أثيرت علامات استفهام وتساؤلات حول الأمر الذي أصدرة الملك سلمان بإعفاء إبراهيم العساف من منصبه بعد 21 عاما ويعد أقدم وزير مالية في العالم وجاء ذلك متزامنا مع الضغط على الأقتصاد السعودي وتصعد ذلك للشأن المحلي.

الأسباب والدوافع 

إدارة الأمير محمد بن سلمان

وهناك أسباب كتير منها إنه من الوزراء الذين عمروا طويلا فى مناصبهم. كما إن استبدال الشخصيات القديمة بالجديدة تعتبر من احدى توجهات ولى ولى العهد السعودي محمد بن سلمان. الذي يتبنى تنفيذ " رؤية المملكة 2030"عبرالأصلاحات الأقتصادية وما أطلق علية الأمير محمد بن سلمان " الفطام من النفط ".


كما يعمل الأمير محمد على تكوين وزاره تتناغم مع توجيهاتة حيث جاء بالمهندس أحمد الفالح وزيرا للنفط. وقد شغل الفالح مناصب عديدة فى ارامكو.كما شغل عضوية مجلس الإدارة فى كل البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية  والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وتقلد مسؤليات فى عدة جمعيات مهنية نال عضويتها مثل الجميعة الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين والرابطة الدولية لأقتصاديات الطاقة وغيرها.

الوضع الاقتصادى للسعودية

ارتبط قرار إعفاء العساف من منصبه مع تصريحات وزير الأقتصاد والتخطيط محمد التويجري حول إفلاس المملكة بعد 3 أو 5 سنين. كما جاء قرار إعفاء العساف متزامنا مع الوضع الاقتصادي للمملكة بعد ان تصدر الشأن المحلي. حيث تمكنت السعودية من جمع 17.5 مليار دولار من السندات فى أول أقتراض للمملكة فى السوق الدولية.

سياسة العساف

كما أن سياسية العساف فى تعامله مع المواطنين كانت من أسباب اعفاءه حيث كان يقف ضد المواطنين ومثال على ذلك رأيه فى تقليل المساحة المخصصة لمساكن المواطنين من 500 م الى 400 م. والذي أثار غضب المواطنين.

ضخامة الإنفاق الحكومي 

كما يرى البعض أن سبب إقالتة هو ضخامة الإنفاق الحكومي مقابل ضعف مخرجات هذا الإنفاق. فليس هناك نمو صناعي فى البلاد وملف البطالة مازال عالقا مع تعثر مشاريع الإسكان وسوء الخدمات.