أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

كارثة جديدة في الإقتصاد السعودي

تراجعت إستثمارات المملكة السعودية في أذون وسندات الخزانة الأمريكية منذ مطلع هذا العام الحالي بنحو ما يقرب من 34 مليار دولار أي بنسبة 27.7% بحسب تقارير صادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية.
وأشارت وزارة المالية الأمريكية إلى أن إستثمارات المملكة العربية السعودية في السندات الأمريكية بلغت في شهر سبتمبر 89.4 مليار دولار مقابل 123.7 مليار دولار في شهر يناير.


في حين تراجعت الإستثمارات السعودية في شهر سبتمبر مقارنة بالسنة الماضية بقدار حوالي ما يقرب من 3.6 مليار دولار, وقد أعلنت وزارة المالية للولايات المتحدة الأمريكية في شهر مايو الماضي عن حجم الإستثمارات السعودية لديها وذلك للمرة الأولى منذ 40 عاماً والتي بلغت في نهاية شهر مارس الماضي 116.8 مليار دولار.

وقد عانت دول الخليج مثل الكوييت والإمارات والسعودية من تراجع عائدتها بشكل كبير نتيجة هبوط أسعار النفط بنسبة 60% من عام 2014, وقد تزامن ذلك مع إعلان السعودية عن موازنة تتضمن عجزاً بقيمة 87 مليار دولار للسنة الحالية بعد أن كانت سجلت عجزاً عند 98 مليار دولار في عام 2015.

وتعتلي الصين قمة الإقتصاد العالمي وتصدرها كبار المستثمرين في أدوات الدين الأمريكية بقيمة 1157 مليار دولار تأتي اليابان بعدها في المرتبة الثانية بقيمة بلغت 1136.4 مليار دولار.