أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

القضاء المصري يحكم بمصرية تيران و صنافير, هل هو تصعيد ضد السعودية ؟

بعد إعلان مصرعدم إمداد أرامكوا لها بالبترول للشهر الثاني على التوالي حكم القضاء المصري اليوم بمصرية الجزيرتين تيران وصنافير.

هل يأتي ذلك ردا على السعودية بضغطها المتواصل على مصر بعد توتر العلاقات بينهم أم يأتى صدفاً أن القضاء المصري توصل ألى حكم بمصرية الجزيرتين في نفس التوقيت.

حيث قضت محكمة القضاء الإداري، اليوم الثلاثاء، برفض طلب الحكومة بوقف تنفيذ حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود، التي ترتب عليها التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، كما حكمت بالاستمرار في تنفيذ الحكم بمسودته وبدون إعلان.
وكتب المحامي خالد علي عبر حسابه على فيسبوك: «الحمد لله محكمة القضاء الإدارى حكمت الآن برفض طلب الحكومة بوقف تنفيذ حكم بطلان اتفاقية التنازل عن تيران وصنافير وتغريمهم ٨٠٠ جنية، وحكمت لصالحنا بالإستمرار فى تنفيذ الحكم بمسودته وبدون إعلان».

ونظرت المحكمة اليوم الاستشكال الذي يحمل رقم 66959 لسنة 70 قضائية، والذي تقدم به المحامي خالد علي، للاستمرار في تنفيذ حكم القضاء الإداري ببطلان الاتفاقية وما ترتب عليها من آثار، والذي اختصم كلًا من رئيس الجمهورية، رئيس الوزراء، وزير الدفاع، وزير الخارجية ووزير الداخلية، حيث ذكر أن المطعون ضدهم امتنعوا عن تنفيذ الحكم الصادر عن محكمة القضاء الإداري ببطلان الاتفاقية، دون سبب من القانون أو الدستور.

كما رفضت المحكمة اليوم الاستشكال المقدم من هيئة قضايا الدولة لوقف تنفيذ حكم بطلان الاتفاقية، لحين الفصل في طعن الدستورية.

وكانت محكمة القضاء الإداي، برئاسة المستشار يحيى الدكروري، قررت فى ٢١ يونيه الماضي بطلان توقيع ممثل الحكومة المصرية على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية الموقعة فى إبريل ٢٠١٦، المتضمنة التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية، مع ما ترتب على ذلك من آثار، أخصها استمرار هاتين الجزيرتين ضمن الإقليم البرى المصرى وضمن حدود الدولة المصرية، واستمرار السيادة المصرية، عليهما، وحظر تغيير وضعها بأى شكل أو إجراء لصالح أى دولة.

وقضت محكمة الأمور المستعجلة، في سبتمبر الماضي، بوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري ببطللان الاتفاقية. واستكملت دائرة فحص الطعون في المحكمة الإدارية العليا، أمس الاثنين، الاستماع لمرافعات هيئة الدفاع عن مصرية «تيران وصنافير»، وقررت التأجيل لجلسة 5 ديسمبر.