أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

مدير بصندوق النقد الدولي: مصر هي التي تسعى لتعويم الجنيه و لسنا نحن, بالفيديو

مفاجأة جديدة فجّرها مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي, مسعود أحمد, عندما صرّح علانيةً بأن قرار تعويم الجنيه المصري (تحرير سعره أمام الدولار الأمريكي)  هو قرار اتخذته الحكومة المصرية بمحض إرادتها و بدوافع محلّية نابعة من سياستها الداخلية, و ليس ناتجاً عن تحريض من صندوق النقد الدولي.

و أضاف "مسعود" : المصريون أنفسهم حددوا هذا الإجراء (تعويم الجنيه) كهدف لهم مبررين ذلك بأنهم لا يريدون استنزاف الموارد المحدودة التي يمتلكونها من أجل محاولة الدفاع عن سعر الصرف, و هو ما نُدعّمه في صندوق النقد .
و في الحوار الذي ادلى به لقناة CNN الأمريكية, قال مسعود إن الاقتصاد المصري يُعاني بسبب أزمة العملات و بالأخص الدولار الأمريكي, و اتّساع الفجوة بين السعر الرسمي للدولار و السعر في السوق الموازية, تلك المشكلة التي نتجت عن توقف تدفّق الأموال من الخارج .

و اعتبر المحلل الاقتصادي أن تعويم الجنيه سيحل تلك الأزمة في الوقت الحالي دون أن يقدم دلائل على توقعاته, و دون أن يقدّم رداً على تساؤلات عدّة من أهمها الآثار التي ستترتب على هذا القرار و التي سيعاني منها ليس فقط الفقراء بل إنها قد تطحن الطبقة المتوسطة بكاملها.