أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

ما هى الدولة العربية الأغلى معيشة ؟

مقاييس عالمية أظهرت أن الكويت أغلى الدول العربية معيشة. حيث أكد معطيات "المقياس العالمي لغلاء المعيشة" أن الكويت تعتبر من بين أغلى 10 دول معيشةً في العالم، إذ احتلت المرتبة التاسعة؛ لتسبق بذلك بريطانيا. من ناحية أخرى؛ احتلت 4 دول عربية مراتب مختلفة في سلم الدول العشر صاحبة أقل تكاليف معيشية.



بحسب المقياس العالمي تعد الكويت الدولة العربية الوحيدة التي تحتل مركزاً متقدماً من ناحية غلاء المعيشة، وذلك وفقاً لعدة عوامل؛ مثل: أسعار المنتجات الأساسية، والسلع الاستهلاكية، وتذاكر المواصلات، ووجبات المطاعم، وأماكن الترفيه، في مقابل الدخل المتاح.

كما تقاس أسعار المنتجات على سبيل المثال بحسب تكلفة كل من: البيض والفاكهة واللحم والخبز والخضار والأرز والكحول؛ إلى جانب ذلك يؤخذ بعين الاعتبار الإنفاق على المواصلات لتشمل أسعار الوقود، وتكلفة تذاكر المواصلات العامة والتكسيات، إلى جانب ثمن سيارة من نوع "فولوكس فاغن غولف".

إلى جانب ذلك، أوضح المقياس العالمي أن 4 دول عربية تحتل مراتب مختلفة بين الدول الأقل تكلفة معيشية في العالم، فاحتلت تونس المركز الرابع، لتسبق باكستان والنيبال والهند، في حين تبعتها الجزائر بالمركز الخامس، أما مصر فكانت بالمركز السابع، وسبقتها مولوفيا، وكانت سوريا صاحبة المركز التاسع وسبقتها مقدونيا وتبعتها كولومبيا.

وبحسب المقياس، احتلت سويسرا المرتبة الأولى بصفتها أغلى دول العالم معيشةً، تبعتها بالترتيب النرويج وفنزويلا وآيسلندا والدنمارك وأستراليا ونيوزلندا وسنغافورة والكويت، وانتهاء بالمملكة المتحدة في المركز العاشر.

وتم جمع المعطيات على يد مخزن المعطيات المعروف باسم (Numbeo) والذي يجمع الأرقام حول الأسعار والتكاليف المختلفة من جميع دول العالم. ومن ثم يتم قياس الغلاء أو الرخص وفقاً لمدينة نيويورك الأمريكية، فتعتبر الدولة التي تحوز "120" نقطة مثلاً، أغلى بنسبة 20 بالمئة من نيويورك.