أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

أسوشييتد برس: السعودية تُصعّد ضُغوطها على مصر

نشرت وكالة "أسوشييتد برس" للأنباء تقريراً تناولت فيه التطورات الأخيرة التي نالت العلاقة بين الشقيقتين مصر و المملكة العربية السعودية في الآون الأخيرة , و ما شابها من توتُّر شديد بسبب تضارب المصالح, و إقدام النظام المصري على اتخاذ قرارات ضد مصالح المملكة .

و قالت "أسوشييتد برس" إن السعودية بدأت في تصعيد الضغط على الجانب المصري عبر تأجيل إرسال شحنات نفط إلى مصر لأجل غير مسمى, ما قد يُسبّب أزمة كبيرة في مصر التي تعاني أصلاً من كساد اقتصادي غير مسبوق, و تسعى لتنفيذ إملاءات صندوق النقد الدولي للحصول على قرض ب 12 مليار دولار.

و كانت شركة "أرامكو" السعودية قد توقفت عن إمداد مصر بالنفط دون سابق إنذار, و دون تحديد سقف زمني لوقف الإمدادات, و جاء القرار بعد الخلاف الأخير بين البلدين الذي تفاقم بتصويت مصر لصالح روسيا في مجلس الأمن في موضوع سوريا, و هو عكس ما رغبت المملكة.

و يقول بعض النشطاء إن مصر توجّهت نحو إيران لتوفير احتياجاتها النفطية, و للضغط على السعودية التي تخشى من التقارب المصري الإيراني, لكن المصادر الرسمية في مصر نفت صحة تقارير حول سفر وزير البترول إلى إيران لمباحثات نفطية، كما نفت الخارجية الإيرانية ذلك.